مجرد انسان

(( يا نسيم الريح قولي للرشا ## لم يزدني الورد إلا عطشا )) (( لي حبيب حبه وسط الحشا ## إن يشأ يمشي على خدى مشى )) (( روحه روحي وروحي روحه ## إن يشأ شئت وإن شئت يشا )) ( الحلاج )

الخميس,نيسان 26, 2007


تفارق كل منا في محبوبه
واتفقنا على حب الوطن

نعشق الارتحال هناك وهنا

ونحن إليه مهما طال الزمن

ونفديه بأرواحنا بل بكلنا
فترابه لا يساويه ثمن

أترانا يا صاح نملكه؟
أم أننا كلنا ملك الوطن؟

وتجمدت عقولنا وانتكست
حتى عشعش فيها العفن

وصار للزعيم كل أمرنا
حتى غدا هو نفسه ..الوطن !

كلما قدم للناس مكرمة
يغرفها من خيرات الوطن

صحنا بأعلى صوتنا
عاش الملك عاش الوطن !

صار يملكنا كعبيده
فهو الملك .. أعني الوطن!!

نهبه للخيرات حلال
أليس ملكه كل الوطن؟؟؟

وإذا صحت هذا محال
كيف توطن فينا الدرن؟؟

رمقوك بنظرة ارتياب
وتساءلوا ..فيه خبل؟؟

القائد بشر مثلنا
أنتم من فيه خبل !

هو في منصبه لخدمتنا
لا .. لا يملك الوطن !

أعدموك من لحظتها
خائن ..أم شهيد للوطن ؟؟

زلزل الشك عقولهم
وتهامسوا ...من يملك من ؟!

20-2-2006



في26,نيسان,2007  -  01:27 مساءً, الخبير الإماراتي كتبها ...

كلمات جميلة ... وسياسية ...

((أننا كلنا ملك الوطن؟))

في26,نيسان,2007  -  03:54 مساءً, مجهول كتبها ...

الوطن ليس ملكا لاحد .. ولم نعش يوما بان يكون الوطن حكرا على احد من ايام ابونا زايد ليومنا هذا ولغدنا باذن الله ..
عشنا ونعيش وسنعيش كلنا تحت ظل الوطن الذي هو فينا ولنا جميعا !! ولا مجال للسؤال في شيء مسلم لا نقبل النقاش فيه او التشكيك فيه وخصوصا ابناء هذا الوطن الغالي

فكلنا ملك الوطن ونملك الوطن .. يا سيدي الكريم

في27,نيسان,2007  -  10:57 صباحاً, مجرد انسان كتبها ...

الخبير الإماراتي ..

الوطن يملكنا ولا أحد منا يمكله ..

شكرا على المرور والتعليق

تحياتي

في27,نيسان,2007  -  11:11 صباحاً, مجرد انسان كتبها ...

مجهول ..

الواقع بكل تفاصيله هو المحك ..
على سبيل المثال ..
فلو كان يحق للمواطن أرض واحدة فقط .. فكذلك لطويلي العمر ..
لو كان للمواطن واجب العمل حتى يحصل لراتب ... فكذلك لا يحق لعوائل طويلي العمر الحصول على رواتب من الدولة من دون عمل !
لو كان المواطن يحصل عن كل ابن له مبلغ 600 درهم فلا يحق لطويلي العمر إلا أن يحصلوا على المثل عن كل طفل فضلا عن أنه لا يحق أن يتم صرف رواتب من الدولة علي أطفال طويلي العمر قد لا يحصلها الكثير من المواطنين الذين يعملون !
وتطول القائمة ومن يقوم بخدمتهم وخدمة عوائلهم وحاشيتهم هو الوطن !
كما أن القيام بأمر جيد وجميل وممتاز ناحية الوطن والمواطنين .. هل هي منة من طويلي العمر؟ أم واجب لا شك يشكرون على القيام به ؟ هل ما يقوم به المسؤول من تبعات مسؤوليته أمر استثنائي وخيالي أم أنه لا معنى أصلا للوقوف في جهة مسؤولية إلا من دون القيام بما تتطلبه هذه المسؤولية ؟!
هل تمت برمجتنا لهذه الدرجة لعدم التفكير بتاتا ؟!!

شكرا على المرور والتعليق

تحياتي

في28,نيسان,2007  -  11:49 صباحاً, مجهول كتبها ...

الشعب الاماراتي شعب مسالم ولا يفكر بالفروقات التي ذركتها بطريقة تجعله يتمرد وان يكون مندرج تحت فئة المظلومين !!
فئة صغيرة ممن يحملون نفس تفكيرك .. ولا اتصور ان المواطن الاماراتي يعاني كثيرا وبالعكس يعتبر من افضل المجتمعات على المستوى المعيشي في العالم ..
نحن كشعب وطبيعة بشر نحب الخير لاي شخص سواء كان ذلك الشخص انسان عادي او من فئة طويلي العمر (بالمناسبة مصطلح طويلي العمر تقال حتى للاشخاص العاديين ايتها "الانسان" وهي نابعة من الاحترام المستحق لكل شخص وتمني طول العمر واقولها فقط حتى تفهم من اقصد!! وليس لقناعتي بانها تخص فئة معينه ) وهذا ليس انحيازا للاماراتيين ولكن بالفعل لا نقول لماذا هو يملك ونحن لا ؟ولماذا هوه عنده ونحن لا؟ .. ولولا نفوسنا الصافية وخلوها من الحقد لما عشنا طول هالفترة بسلام وفي جو من الامن والامان التي تفتقده الكثير من دول العالم .. ولا نسمح لانشارات مثل هذه الفتن التي تنخر في المجتمع !!!
واسئلتك التي طرحتها لا تؤثر كثيرا في مجتمع يوفر لك فرص العمل والتي من خلالها تستطيع ان تحصل على ما تريد !! والله استغرب !! فلا تضطر ان تبرمج حياتك على الهبات !! ولو قبل بها طويلي العمر فهذا شيء يخصهم ويحاسبون عليه عند الله اما نحن واقصد انت وانا وغيرنا الكثيرين ممن يحملون الفكر ويعرفون ان ديننا الحنيف حضنا بان يكون المال نتيجة جهد وعمل .. ولو فكر كل انسان في هذه الدولة باهمية العمل بغض النظر عن طبيعته ومردوده لكانت بلادنا زاخرة بالخبرات في جميع المجالات دون الحاجة للعمال الاجانب ..
كنت اتمنى ان تسأل لماذا لا يوجد مواطن يقود تكسي او عامل بناء !؟لماذا لا تعمل الفتاة الاماراتية في بيتها بالاضافة لعملها الخارجي دون الحاجة لاكثر من خدامه !! لماذا لا يعتمد المواطن على نفسه في ترتيب حديقته دون الحاجة الى مزارع؟ لماذا لا يوجد كهربائي ونسمح للهنود الدخول الى بيوتنا لتصليح خلل بسيط !!
لماذا نفكر في المساواة مع الكبار في حين نعاني من خلل داخلي يجعلنا لا نفكر الا بكيف تصور صورتنا امام الناس !! ولا يهم ان اكون سببا في ادخال البلاد عمال واجانب يسروحون ويمرحون بخيراتها وبالعكس يجلبون المصائب معهم!!!!!

في28,نيسان,2007  -  09:49 مساءً, مجرد انسان كتبها ...

طويل العمر : مجهول ( اعلم ان طويل العمر تقال للجميع ولكني استخدمها في الغالب للاستعاضة عن الاشارة للفئة الحاكمة وهو ما اظنه جليا لا لبس فيه ! )

ردك بشكل عام تداخلت فيه عدة أمور لم افهم الرابط فيما بينها ! خاصة حينما قلت في آخره ...
حينما ختمت بقولك (( لماذا نفكر في المساواة مع الكبار في حين نعاني من خلل داخلي يجعلنا لا نفكر الا بكيف تصور صورتنا امام الناس !! ولا يهم ان اكون سببا في ادخال البلاد عمال واجانب يسروحون ويمرحون بخيراتها وبالعكس يجلبون المصائب معهم!!!!! ))

يبدو أنك لم تفهم البتة الغرض من تساؤلاتي !! فلم أكن اعني اطلاقا تقديم الهبات والعطيات من الدولة للمواطنين كما هو حال طويلي العمر وعائلاتهم ! وإنما أطالب بالمساواة في أن يكونوا هم كبقية الشعب ببساطة ! ما معنى أن تتحمل الدولة مصاريف كل فرد من طويلي العمر منذ ولادته !! هذا فضلا عن أن رواتب طويلي العمر أنفسهم غير معروف !

حسنا .. سانشغل فقط بعملي والحصول على الراتب آخر الشهر .. ولا علي من موظف يتلاعب بأموال الجهة التي اعمل فيها . سيحاسبه الله .. ولاعلي طرح تساؤلاتي حول مسؤولين ووزراء وتنامي ثرواتهم استغلالا للمنصب ولا كيفية استخدام الميزانية الممنوحة من قبل الدولة .. سيحاسبهم الله .. ولا علي من التساؤل عن كيفية تنامي ثروات الشيوخ .. ولا علي من الاعتراض على كون كل فرد من عوائل طويلي العمر يحصلون على راتب من الدولة - وليس مبلغ 600 شهريا عن كل طفل كما هو حال بقية افراد الوطن - فسيحاسبهم الله ... ليسرق ايا كان من الوطن .. ولينهب خيراته .. وعلي بنفسي فقط ! ليذهب الوطن للجحيم وسأكون سلبيا في التفاعل مع مصلحة وطني وسيحاسب من ينهبون ثروات وميزانية الوطن بلا رقيب ولا حسيب الله يوم القيامة !!

(( إنما أهلك من كان قبلكم أنه إذا سرق فيهم الشريف تركوه .. وإذا سرق فيهم غيره أقاموا عليه الحد !! وأيم الله .. لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطع محمد يدها ))

لذا انا بالتأكيد اقدس العمل بكل اشكاله فذكرك لمشكلة التركيبة السكانية غير مرتبط بتساؤلاتي بتاتا !! هذا فضلا عن أن غالبية بيوتات المواطنين يحوي البيت الواحد منها خادمة واحدة فقط لا أكثر ! وتوجد نسبة واضحة من بيوتات المواطنين لا يوجد فيها أية خدم بالمرة ! وغالبا بيتوتات طويلي العمر والتجار هي التي تحوي جيشا من الخدم والحشم !! وبعض المواطنين -اعترف- والتجار في الغالب من الناس ومن طويلي العمر هم من يستجلبون الآلاف للوطن - إذ أن كل رأس قادم يدفع لكفيله مبلغ خمسة آلالاف سنويا .. ولو كان عدد من يستجلبهم خمسة الآلاف فرد كل منهم يدفع له 5000 درهم لحصل عديم الضمير هذا على ثروة من لاشي سوى من استقدام عمالات وافدة للبلد !!
فالقاء اللوم بشكل كبير على أفراد المجتمع البسطاء من هذه الناحية فيه مجانبة للصواب وتشويشا للحقائق !

تحياتي

في03,أيار,2007  -  12:00 مساءً, طويل العمر كما تسميه كتبها ...

ما يضحكني هو أنك جاهلُ عما تتحدث .. من قال لك أن كل الشيوخ تصرف لهم رواتب .. و من قال لك أن جميع الشيوخ أثرياء ؟ .. كثير من الشيوخ و أنا واحدٌ منهم كأي مواطن عادي .. الفرق بيني و بينهم فقط في المسمى .. و ليس هناك شئ يميزنا في أسم الشيخ أي مواطن يقدر أن يصبح شيخاً في يومٌ و ليلة بماله و ثروته .. و من قال لك أن الأسر الحاكمة تحكم ؟ و لها حرية في التعبير ؟ هل رأيت كيف القوات المسلحة رفعت السلاح في وجه شيوخ رأس الخيمة ؟ يطردون من بيوتهم .. يرحلون عن بلادهم .. فلا يتبقى لهم شئ .. لمجرد أنهم قالوا الحق أنت جاهلٌ تماماً عن ما تتحدث .. ليس كل ما يلمع ذهبا .. و ليس كل شيخ يملك ذهباً .


في03,أيار,2007  -  05:46 مساءً, مجرد انسان كتبها ...

حسنا تعرضت هنا لعدة قضايا ..

# هل كل الشيوخ تصرف لهم رواتب ؟
بالطبع لا .. لذا أنا أشرت سابقا بالتحديد أنني أقصد بطويلي العمر "الفئة الحاكمة" .. وليس مجمل الشيوخ ! وهذا أمر بدهي .. الأفراد الذين يحملون اسم عائلة معين لا ينحصرون بأسرة واحدة ! فالفئة الحاكمة هم غالبا الأفراد القريبون الصلة بشخص الحاكم .. وليس كل من حمل اسم نفس العائلة .. لذا الميزات تكون للقريبين من شخص الحاكم من نفس العائلة وهو ما يتضح بالمناصب التي يحصلون عليها في إمارتهم بينما يكون البقية - حتى لو كانو يحملون اسم العائلة - مهمشون من الحكم ويكونون كأي فرد مواطن. وأحيانا يكون بعض القريبين من شخص الحاكم مهمشون لعدة أسباب أخرى .. لتغيير الولاءات وتجدد الأحلاف أو لثارات وحساسيات تاريخية قديمة أو غيرها من الأمور ..
لذا من تصرف لهم ولجميع فرد من أسرهم الرواتب هؤلاء من يشكلون الفئة الحاكمة من الشيوخ .. وليس كل شيخ بطبيعة الحال كما هو بدهي !

# هل كل شيخ ثري ؟
بالطبع لا .. يتضح ذلك فيما ذكرته للتو ممن هو قريب من شخص الحاكم ويتضح ذلك في المناصب التي يتقلدها ..
بالإضافة إلى أن الثراء يعتمد على عدة أمور أخرى .. فالثراء بين حكومة محلية والأخرى يختلف .. ومنه يختلف ما يحصله طويل العمر من راتب في حكومة ثرية عن حكومة أخرى محدودة الموارد ..

# هل الأسر الحاكمة تحكم ولها حرية في التعبير ؟ ومثال رأس الخيمة ..
حسنا هي تحكم بالتأكيد في نطاقها المحلي على أكبر تقدير ..
لنتذكر أننا في دولة فيدرالية ..
ويحدد اتجاهات الحكومة الاتحادية في الدولة : الحكومة التي تحظى بحظوة كبيرة تجعلها تستلم المناصب الكثيرة في وزارات الدولة .. وهي بالطبع حكومة أبوظبي ثم حكومة دبي .
بعض الحكومات المحلية تعتمد بشكل كبير في ميزانيتها المحلية على المخصصات الاتحادية التي تساهم فيها الحكومات الغنية أبوظبي ثم دبي .. وهي بالتالي لا تملك أية استقلالية كبيرة جدا في توجهاتها وآرائها عن ما تتجه به الحكومة الاتحادية أو بالأحرى الحكومات المحلية الغنية التي تفرض توجهها في الحكومة المركزية الاتحادية ..
فحكومة دبي تمتع باستقلالية في توجهاتها وآرائها حتى عن توجهات الحكومة الاتحادية او حكومة أبوظبي مثلا ولا تمتع بذلك حكومات إمارات أخرى ..
وقضية الانقلاب الذي حصل هو علامة الجودة عندنا منذ أيام الحكم الأموي الذي لا يتغير فيه الحاكم إلا بموته ثم وريثه أو بانقلاب وحروب تأتي بحكم بعائلات جديدة تتوارث فيما بينها بالحكم ..
المهم على سبيل المثال ..حدث انقلاب في الشارقة في فترة الاتحاد .. ولم تعارضه حكومة أبوظبي البتة ..مما جعل له - شكليا - أن يتم ويستمر الانقلاب بنجاح لولا تدخل حكومة أخرى قوية وهي حكومة دبي لوقف الانقلاب .. هنا القضية تتداخل فيها عوامل أخرى خارجية قوية قد تؤثر في المعادلة ..
وهو ما حدث مثلا في رأس الخيمة من انقلاب .. كان يدعمه الجميع .. أي الحكومات المحلية الأخرى القوية مما جعله مباركا ومؤيدا من الحكومة الاتحادية .. ولم يكن هناك عامل قوي في الدولة يتحرك ليعيد التوازن ويوقف الانقلاب كما حصل في انقلاب الشارقة قبلا ..
وأما قضية التعبير عن الرأي .. فهذا الانقلاب يثبت أن التخلف في التعامل مع الآراء المختلفة لا يقتصر على الأفراد والنخب ورجال الدين . وإنما الأنظمة السياسية العربية أيضا ..

على العموم .. اشكر لك لطفك في إزالة الجهل عني ..

تحياتي
الجاهل .. مجرد انسان

في22,أيار,2007  -  10:33 صباحاً, النارنج كتبها ...

الوطن .. أرض الله .. نمشي اليوم فوق ترابه .. و غداً يحتوينا.

كلمات كتبت لتخاطب عقول حٌرٍرت من الإستعباد .. و كادت أن تكون جميلة .

هل نشرتها في مكانٍ آخر ؟ أظن أني قرأتها قبل.



في22,أيار,2007  -  01:06 مساءً, مجرد انسان كتبها ...

النارنج ..

نعم ... في بعض المنتديات .. كما أنني وضعتها ابتداءا في مدونتي القديمة التابعة لــ msn spaces

شكرا جزيلا على المرور المعطر ,,

تحياتي

في05,حزيران,2007  -  02:08 مساءً, صفية الشحي كتبها ...

كم أشتاق إلى وطن ؟؟

على الرغم مما قيل بأن لا أحد منا يملك الوطن . لكن كل منا له وطن مختلف , ينظر له بمنظور متكامل , يدافع عنه بما يملك , قد يموت لاجله , قد يموت فيه , قد يموت بعيدا عنه


أهزوجتك الوطنية , حركت في داخلي أرجوحة وقت قديييييييييييم

في بيت طيني صغير ,,

حين كان وطني , يسافر في صوت عصفور



في05,حزيران,2007  -  06:47 مساءً, مجرد انسان كتبها ...

صفية الشحي ..

كل منا يملك منظوره .. وكل له وطنه الخاص ..
والوطن الذي يشملنا للجميع أن يستظل به .. ولا يعلو عليه أحد ..


ما أجمل البيت الطيني ..

تحياتي

في20,كانون الثاني,2008  -  02:23 مساءً, منى علي المطوع كتبها ...

مهما رحلنا وارتحلنا

ومهما سافرنا وغبنا

يبقى الوطن في ذاتنا هو الوطن

وانما الاعمال بالنيات

من يعمل لاجل الوطن فهو يعمل لاجل اخرته

اشكرك اخي الكريم على ما نثرته من هنا

دمت بود

في23,كانون الثاني,2008  -  10:33 صباحاً, مجرد انسان كتبها ...

منى علي المطوع ..

نعم .. وانا انقل هنا تحياتي لجميع الوطنيين الأحرار الذين يعلون مصلحة الوطن ومستقله فوق المصالح الشخصية الآنية ..


شكرا جزيلا لك وتحياتي