أصول ذهبية في شرح بعض العقد الغبية !
كتبهامجرد انسان ، في 6 نوفمبر 2008 الساعة: 16:25 م
# عقدة معايشة الخوف والكراهية الشديدة. تجد الذي تربى وهو صغير بأسلوب التخويف والتهديد بأمور عديدة أحدها التخويف بالعفاريت عقدة مزروعة في داخله بحيث يعيش هذا الفرد أسيرا ومرعوبا من هذه العفاريت كأم الدويس وأم السعف والليف وغيرهما طوال حياته ويفسر كل ما يحدث له في حياته على أساس هذه الفوبيا التي تؤرق مضجعه. فكل شيء يفسره ويربطه بالعفاريت فتزيد عنده المعاناة التامة والعقدة التي تجعله يرى الحياة كلها من هذا المنظار العفريتي. ومثل ذلك مثلا بعض السلفيين الذين يعيشون على كراهية اتجاهات معينة تجدهم يشتبهون في كل من يختلف معهم في الرأي في أنهم شيعة أو ربما من تيار الإخوان المسلمين أو من أي تيار يكن له هذا الفرد كراهية عميقة. وطبعا تنطبق هذه العقدة على أفراد في الاتجاهات الدينية الأخرى كالشيعة وغيرهم. وفي نفس السياق تجد بعض القوميين يفسرون كل ما يحدث على هذه الأرض مما لا يعجبهم على أساس أنه مؤامرة ومن خطط الامبريالية أو الصهيونية أو الماسونية ! وفي السياق نفسه تجد من يحمل كراهية وضغينة من العرب لغير العربي – طبعا حاشا الغربي أطال الله بعمره عندهم - تجده يشتبه في كل من يخالفه الرأي بأنه بالضرورة غير عربي هندي أو أعجمي أو غير ذلك تبعا للعقدة التي عنده ! والعجيب أن الاستخفاف بأعراق معينة أو جنسيات معينة موجود في جميع دول العالم بلا استثناء ! ففي كل دولة تجد جنسيات معينة يتم الدوس بكرامتها أو وضعها تحت مرتبة الانسانية بمراحل ! حتى العرق العربي يتم امتهانه في بعض الدول الغير عربية !
المحزن أن يحمل بعض أفراد وطن واحد عنصرية بغيضة تجاه أفراد آخرين ليس لشيء ولكن لمذهبهم أو عرقهم المختلف ! أتوقع أن هؤلاء الأفراد سينتحرون لو كانوا أمريكيين الآن عندما فاز أوباما ذو الأصول الأفريقية برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية !! وفي مقابل ذلك انظروا كيف تؤدي العنصرية البغضية – على أساس ديني أو عرقي - بين أفراد وطن واحد كما يحدث في العراق الآن !! فهل العراق هو وطن الشيعة فقط؟ أم هو وطن السنة فقط؟ أم هو وطن العرب فقط؟ أم هو وطن الأكراد فقط؟ أم هو وطن الصابئة أو المسيحين فقط؟ أم هو وطنهم جميعهم ؟؟ العجيب أن يعتبر البعض نفسه وطنيا عندما يكون عنصريا مع أفراد من وطنه طالما أنه يعبد ولي الأمر المقدس الذي لا يخطئ مطلقا ! والواضح في المجتمع للأسف أنه لكي تكون مقربا من السلطة الحاكمة عليك أن تكيل لها سيلا من المدائح وقصائد الثناء وعندها ستحصل على مال وفير وفوق ذلك ستعتبر وطني أصيل !
# عقدة من ليس معي فهو ضدي. وهذه المقولة لجورج بوش وهي تنطبق عليه وعلى كل المتطرفين الذين يحملون أراء أحادية إقصائية. هي لا تنطبق فقط على المتطرفين والاقصائيين من مختلف الاتجاهات الدينية السنية والشيعية والمسيحية واليهودية بل أيضا تنبطق على المتطرفيين العلمانيين واللادينيين أيضا ! فالفرد ابن بيئته وغالبا ما تكون بيئتنا العربية والخليجية خصوصا تنحو في اتجاه ديكتاتورية الأب في المنزل في العادة بحيث لا يعلو صوت ولا رأي فوق رأيه بينما بقية من في البيت محرومون من مجرد التعبير عن رأيهم وإن حدث وعبروا فيتم عندها طمس والدوس على الرأي المخالف. وهو ما تقوم به الحكومات العربية. فكل من يعبر عن رأي غير رأيها فهو بالضرورة حاقد وخائن ! فهي كالأب الذي يعرف كل شيء ولا يخطئ أبدا والأفراد هم كالأطفال الذين لا يفهمون ولا يعون شيئا. لذا يتم دائما التركيز على أبوة رأس الهرم السياسي في كل الدول العربية باعتباره أبا ولا يمكن أن يقوم بشيء غير صحيح بتاتا فعليكم أيها الرعية بأن تنطموا وتسكتوا فأنتم لا ولن تفهموا أبدا أيها الأطفال كما يفهم الأب في كل شيء. من يحمل هذه العقدة يرى العالم فقط من خلال لونين فقط هما الأبيض والأسود بحيث ينسى وجود ألوان عديدة وكثيرة تتدرج بينهما !
وهو واضح هذه الأيام في اتجاهين اتجاه المحافظين الجدد الذين انتهى عهدهم بانتخاب أوباما وفي الاتجاه السلفي بشكل عام والوهابي – نسبة إلى مؤسسها محمد بن عبد الوهاب - بشكل خاص.
وما يثبت أحادية وإقصائية هذا الاتجاه بشكل مبالغ في التعامل مع كل من يختلف معه أن حلف ابن عبد الوهاب لم يتواني مع حلف ابن سعود في محاربة كل من قام بتكفيره ابن عبد الوهاب ! لذلك نجد التكفيرين والانتحاريين هذه الأيام هم أتباع أوفياء لنهج ابن عبد الوهاب – فهم على نهجه في التكفير ومحاربة مخالفيهم ! - ونهج القطب الإخواني سيد قطب – في مفاهيم الحاكمية وجاهلية القرن العشرين -. وتنظيم القاعدة ما هو في الحقيقة إلا تحالف بين نهجي ابن عبد الوهاب وابن لادن من أكابرهم ونهج جماعات منشقة عن الإخوان والظواهري من أكابرهم.
# عقدة تصنيفك حتى يتم تصفيتك. وهذه بارزة بشكل كبير في صفوف السلفيين حتى أن أحد أكابر السلفية ! كتب كتابا ينقد هذالأمور بعنوان تصنيف الناس بين الظن واليقين. فهذا من جماعة ربيع المدخلي وهذا من جروب مقبل الوادعي وهذا من عصابة محمد أمان الجامي وعلى فكرة جميعهم سلفيون لكن بينهم بعض الاختلافات البسيطة في مثل هل سيد قطب مبتدع أشعري أم أنه مصلح خير له بعض الأخطاء في تفسيره في ظلال القرآن ! وهل أنت من سلفيي السعودية الحنابلة أو من سلفية الألباني أهل الحديث؟ وحتى الألباني نفسه متهم بعقيدة الإرجاء من بعض السلفيين ! فيجب عليك أن تبرز هويتك ليس من خلال أفكارك أنت لكن من خلال إعلان الانتماء لتيار سلمان العودة الاسلاموي مثلا أو تيار تركي الحمد الحداثي وعندها سيتم تصنيفك والهجوم عليك وعلى أفكار كل من سلمان العودة مثلا أو تركي الحمد ! على أساس أن الفرد يجب عليه أن يقلد شخصا واحدا في كل تفاصيل جميع آرائه ! لذا يستغرب السلفي مثلا ممن ينتقد الإخوان ويستشهد على كلام كتاب ليبراليين في نفس الوقت ! فهل أنت بانتقادك الإخوان سلفي ؟ وإذا كنت سلفيا فكيف تستشهد بكلام ليبراليين ! وهنا أنتقل إلى العقدة التي تليها
# عقدة إذا لم تعجبني في موقف فأنت دائما مخطئ وعلى باطل في كل مواقفك وآرائك ! هل عندما أقوم مثلا بانتقاد مقالات لسامي الريامي أنني بالضرورة ضد كل باقي كتاباته واعتبر كل آرائه باطلة !! بالتأكيد لا ! لا اعرف الرجل شخصيا ولا اعلم ما هي توجهاته وأفكاره لكن فيما لا أتفق معه مما يكتب لن أجامله فيه ! ولن يجامله غيري عندما يقول لسامي إنه أخطأ عندما نسب برنامج 60 دقيقة لـ لاري كنج مثلا!
يشير أبو حامد الغزالي – اعلم يقينا سيقوم البعض بتكفيره أو تبديعه ! – في كتابه المنقذ من الضلال إلى آفة منتشرة وهي قيام بعض الناس برد كل ما يقوله الفلاسفة في كل المجالات لأنهم يخالفونهم ويكفرونهم في بعض الأمور ! فهم يقومون بمخالفة ورد أقوال الفلاسفة في كل شيء من دون محاولة فهمها أو النظر فيها فقط لأنهم يكفرونهم في مسائل معينة !
# عقدة ناقش ما لا يعجبك بهجوم مضاد حتى لو كان خياليا! طبعا البعض لإثبات وجوده يقوم باختراع اتهامات وهمية كاذبة ثم يصدقها ويكيل الاتهام لصاحب الرأي الآخر على أساسها ! الغريب أنه من الصعب أن تجد عند صاحب هذه العقدة في حياته كلها أن تقبل شخصا يختلف مع رأيه أو حتى على الأقل ناقشه بهدوء. وهذا النوع غالبا ما يعاني في علاقاته مع الناس وخاصة في العمل. وشريك حياته أكثر المعانين من ذلك.
# عقدة النقد. هناك عفريت يظهر للشخص أيا كان وأيا كان اتجاهه طالما كان إقصائيا كلما سمع أو قرأ أو تعامل مع شخص يختلف معه في الرأي. وهذا العفريت تطرقت إليه سابقا.
هناك عقدة أخيرة .. هي عقدة الجهل المركب .. وهي أن تحاور جاهلا لا يملك الآلية لتفهم ما تقول. لذا تجاهله هو أفضل من تضييع الوقت في التأكد من أن عقله سيستوعب أمور بدهية أصلا !
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التصنيفات : مجتمع | السمات:مجتمع
أرسل الإدراج | دوّن الإدراج

























نوفمبر 6th, 2008 at 6 نوفمبر 2008 5:55 م
تحياتي .. يا مجرد انسان
أحيانا استغرب من بعض اصحاب الاهواء والعقول التي تحاول تقليد الغرب في كل شيء واستيراد كل وسائل التقنية والترفيه واستخدام افضل البرامج الادارية المطبقة عالميا، ودعوة أصحاب المؤهلات العليا والخبرات من ذوي العيون الزرق من الامريكان والاوروبيين !!!
لكنهم نسو أو تناسوا ” اصحاب الاهواء والعقول ” أن سبب تطور الغرب وتحضرهم هو العمل الجماعي المبني على حرية الفرد واحقيته بالتعبير عن جميع اموره السياسية والاقتصادية والاجتماعية بكل شفافيه ، الشفافيه التي تحميه من أي خوف أو حرج مما كان لها وقع مؤثر في تطور أساليب الابداع بكافة صنوفه دونما الخشية من أحد ……
تحياتي …. أخوك الصغير
نوفمبر 6th, 2008 at 6 نوفمبر 2008 8:26 م
الأستاذ الفاضل مجرد انسان
مساء الخير
لو سمحت أن تذكر لنا رقم المجلد والصفحة لكل مما يلي : (( ( علماء نجد وقضاتها لا يعرفون الإسلام – علماء الحنابلة وغيرهم في عهد الشيخ “ابن عبدالوهاب” كانوا مشركين شركا أكبرينقل من الملة – المسلمون بنجد والحجاز ينكرون البعث – الحرمان الشريفان ديار كفر – تكفير الإمامية – تكفير من سب الصحابة – تكفير أهل مكة والمدينة – تكفير البدو – تكفير قبيلة عنيزة – تكفير قبيلة الظفير – تكفير أهل العيينة والدرعية – تكفير السواد الأعظم من المسلمين – تكفير ابن عربي – تكفير من يتحرج من تكفير أهل لا إله إلا الله – في كل بلد من بلدان نجد صنم معبود من دون الله – تكفير الرازي صاحب التفسير – تكفير أكثر أهل الشام – الفقه عين الشرك – أهل الوشم كفار – أهل سدير كفار – المتكلمون كفار – أهل الإحساء يعبدون الأصنام – أهل نجد يعبدون الحجر والشجر إلخ !! )
وهدفي من ذلك هو التأكد من نقلت والتأكد من سياق الكلام
لأن اتهام الناس بالباطل ورمي الكلام على عواهنه كما تفعل ليس من المنهج العلمي وخاصة في انك تنتقد فعليك البينة واثبات ما ادعيت .
وخاصة ان الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله قد نفى عن نفسه تكفير الناس وبين عقيدته وكذلك اتباعه بينوا ما عليه الشيخ وبينوا منهجهم وعقيدتهم في التكفير وموقفهم من المخالف واعيذك وانت المثقف أن لا تكون وقفت على ذلك واعيذك مرة اخرى من انك ناقل لكلام اناس هو في الواقع خصوم للشيخ ولدعوته.
استاذي الفاضل النقد للبناء مرغوب فيه وهو دليل على صحة المجتمع وعافيته لكن يجب أن يكون بأدب وبصدق.
وانتظر منك الجواب
دمت بخير
الحر
نوفمبر 6th, 2008 at 6 نوفمبر 2008 8:29 م
تعديل
الأستاذ الفاضل مجرد انسان
مساء الخير
لو سمحت أن تذكر لنا رقم المجلد والصفحة - من كتاب الدرر السنية - لكل مما يلي : (( ( علماء نجد وقضاتها لا يعرفون الإسلام – علماء الحنابلة وغيرهم في عهد الشيخ “ابن عبدالوهاب” كانوا مشركين شركا أكبرينقل من الملة – المسلمون بنجد والحجاز ينكرون البعث – الحرمان الشريفان ديار كفر – تكفير الإمامية – تكفير من سب الصحابة – تكفير أهل مكة والمدينة – تكفير البدو – تكفير قبيلة عنيزة – تكفير قبيلة الظفير – تكفير أهل العيينة والدرعية – تكفير السواد الأعظم من المسلمين – تكفير ابن عربي – تكفير من يتحرج من تكفير أهل لا إله إلا الله – في كل بلد من بلدان نجد صنم معبود من دون الله – تكفير الرازي صاحب التفسير – تكفير أكثر أهل الشام – الفقه عين الشرك – أهل الوشم كفار – أهل سدير كفار – المتكلمون كفار – أهل الإحساء يعبدون الأصنام – أهل نجد يعبدون الحجر والشجر إلخ !! )
وهدفي من ذلك هو التأكد مما نقلت والتأكد من سياق الكلام
لأن اتهام الناس بالباطل ورمي الكلام على عواهنه كما تفعل ليس من المنهج العلمي وخاصة في انك تنتقد فعليك البينة واثبات ما ادعيت .
وخاصة ان الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله قد نفى عن نفسه تكفير الناس وبين عقيدته وكذلك اتباعه بينوا ما عليه الشيخ وبينوا منهجهم وعقيدتهم في التكفير وموقفهم من المخالف واعيذك وانت المثقف أن لا تكون وقفت على ذلك واعيذك مرة اخرى من انك ناقل لكلام أناس هم في الواقع خصوم للشيخ ولدعوته.
استاذي الفاضل النقد للبناء مرغوب فيه وهو دليل على صحة المجتمع وعافيته لكن يجب أن يكون بأدب وبصدق.
وانتظر منك الجواب
دمت بخير
وكتبه
الحر
نوفمبر 7th, 2008 at 7 نوفمبر 2008 5:39 م
يا أخي مجرد إنسان هناك ورد ظلم وأجحاف بحق الشيخ محمد بن عبدالوهاب أرجوا حذفه لعدم صحة النقل فلم يكن تكفيرياً كما أوردت وأنما حارب الكفر والشرك وعبادة الأصنام والسحرة وعبددة القبور والأضرحه رحمة الله عليه ، ولحوم العلماء مسمومه ،
ودعا له في الأرض كل موحد *** من أرض أندلس إلى سنجارِ
وهوت على صيحاته وندائه *** أوثان شرك ملاعب الكفارِ
سحقت به الأصنام وانتصرت به *** أجيال أحمد سيد الأبرار
وتفتحت كل القلوب لقوله *** إذ أصله مما أتى في الغارِ
كانت قبور الشرك يذبح عنده *** ويطوف أهل الجهل بالأحجارِ
وتقرب القربان من أهل الهوى *** وتعلق الشارات بالأشجارِ
حتى أتى هذا المجدد حامل *** نور الهدى من شرعة المختارِ
ما زاد في دين الرسول زيادة *** كلا ولم ينقص عن المقدارِ
بل تابع المعصوم في تعليمه *** وسقى القلوب بفيض نهر جارِ
ما كان صوفياً ولم يك غالي *** حاشاه من نصب ورفض طاري
كلا وما كان الخوارج صحبه *** ما ذاك في ورد ولا إصدارِ
بل كان سنياً إماماً عالم *** حمل الهدى حبر على الأحبارِ
وعلى الدليل بنى جميع أصوله *** من منبع القرآن والآثار
هو قامع الشرك الوبيل بسيفه *** ومجددِ الإسلام في الأمصار
نوفمبر 7th, 2008 at 7 نوفمبر 2008 6:35 م
إن محاولة الحفاظ على الوقوف خلف صف الحيادية من أصعب الأمور على الإطلاق!
………………
و كم هو جميل أيضا محاولة إرضاء جميع الأطراف “إن أمكن ذلك طبعا”,
>>واللبيب بالإشارة يفهم >>
………………
لكن أن نقول كلاما ليس لنا به علم أو اختصاص فهذا أمر مرفوض بتاتاً ، وأنا أتفق مع الإخوان في كلامهم عن الشيخ محمد عبدالوهاب وللأسف ليس لي من العلم إلا قليلا والا تحدثت في الأمر , أرجو يا سيدي أن تعيد النظر فيما كتبت وليس خطئاً أن نعترف بالخطأ “إن وجد ،مهما قل شأن هذا الخطأ أو كبَر ” ، وكذلك
أن نحسب للكلمة ألف حساب قبل أن نلقيها دون بال فنحن مساءلون عن كل حرف يُكتب هنا و لا أظن كل ذلك يخفى على أمثالكم ، هذا والسلام عليكم
وسنظل متابعين لجديدك ..
كتبته
الحور
نوفمبر 7th, 2008 at 7 نوفمبر 2008 6:47 م
الكلام الذي نقله مجرد انسان كلام لرجل موتور افترى الكذب على الشيخ محمد وعلى دعوة التوحيد وقد رد عليه العلماء وبينوا ما عليه هذا الرجل من ضلال وانحراف فكري ومنهجي وهذا الرجل هو حسن فرحان المالكي عامله الله بعدله .
وقد كتبت في الرد على ما جاء في كلام الأخ الفاضل مجرد انسان وبينت الخطأ الذي في النقل والإفتراء الذي حصل وبينت كذال أنه كان من الواجب على الأخ مجرد انسان أن لا يخلط بين ملة الإسلام وملة الشيعة الروافض ، وأن الروافض هم الخطر لا الإخوان والا السلفية .
وقد جانب الأخ مجرد انسان الحق في مقاله وأرى انه أتي من جهله هذا ان احسنت الظن وإلا فظاهر المقال ينبئ عن تتبع ومعرفة للناس وليس للإعتقاد .
وان شاء الله انشر هذا الرد هنا في مقال الأخ مجرد انسان ليطلع الناس على الحق ويجتنبوا الباطل الذي ورد في المقال .
وننتظر في الأخ الفاضل مجرد انسان أن يتجرد للحق ويعترف بالخطأ
ودمتم
كتبه
الحر
نوفمبر 7th, 2008 at 7 نوفمبر 2008 7:27 م
شكرا للملاحظة وحذفت التفصيل ..
بالمناسبة في الحديث عن التكفيريين المعروف أن من أكبر منظريهم له مؤلفات عديدة أحدها بعنوان ” الكواشف الجلية في كفر الدولة السعودية” !
ومؤلف هذا الكتاب له كتاب آخر في التحذير من الغلو في التكفير !!!
يعني يكفرون .. ثم يحذرون من المغالاة في التكفير ويقولون أنهم معتدلون ولا يكفرون بالإطلاق! وهو نفس ما يحصل الآن !
وهم يقومون بمحاربة الجميع تحت إمرة القاعدة على هذا الأساس !
والآن نجد تكفير وتبديعا من السلفيين لكثير من المعاصرين … مثل الكوثري والغماري وأبوغدة والقرضاوي .. وغيرهم كثير .. حتى أن أحدهم مؤخرا كتب مقالة بعنوان “هل ارتد طارق السويدان؟” !!!!
و محمد بن عبد الوهاب في ذاك الزمن تعاون مع ابن سعود على قيام حلف ديني سياسي .. فبايع ابن عبدالوهاب محمد بن سعود على السمع و الطاعة .. بينما بايعه ابن سعود على نشر دعوته ..
طبعا محمد بن عبدالوهاب كما هو معروف أنكر أمور سائدة في زمنه من تبرك بالقبور والأشجار والتمائم على اعتبار أنها منافية للربوبية والألوهية ..
سؤال لماذا إذن حارب الناس في ذاك الوقت ؟ هل لأنهم مرتدون ؟ أم لتحقيق مصالح ابن سعود السياسية ؟! أم من أجل ماذا ؟؟؟
سؤال آخر .. ألم تكن الخلافة عثمانية إسلامية ؟ لم خرج عليها ؟ لم أسس دولة بالتوازي مع الخلافة العثمانية ؟
من أهم الفروق بين السلفي المعتدل والسلفي التكفيري .. أن كلاهما لا يتورع عن تكفير وتبديع مخالفيهم .. لكن التكفيري يقوم بالحرب عمليا على أساس هذا التصنيف
بينما السلفي المعتدل لا يقوم بذلك
والفرق المهم الآخر .. هو أن السلفي المعتدل من السهل أن يكفر أي مخالف .. ولكن ليس الحكومات .. بينما التكفيري يكفر كل مخالف ومن ضمنهم الحكومات لذا هو يخرج عليها ..
سؤال .. لم لا يقوم الحلف السعودي الوهابي الآن بإعلان الحرب على مصر على اعتبار انتشار الأضرحة والتبرك بمقابر الأولياء فيها ؟؟
على الطاير .. من كتاب الدرر السنية في جزء العقائد
(( وله أيضاً وفقه الله تعالى :
بسم الله الرحمن الرحيم
من محمد بن عبد اللطيف، إلى من يراه، من عسير، وكافة الحجاز، واليمن، هداهم الله لدين الإسلام ؛ وبعد : فاعلموا أن الذي نعتقده، إلخ ))
لاحظوا هداهم الله لدين الإسلام !
تحياتي
نوفمبر 7th, 2008 at 7 نوفمبر 2008 7:49 م
شكرا لك ايها الفاضل مجرد انسان
ولي وقفات على كلامك
لأنه هناك خلط كبير عندك هداك الله للحق - لاحظ هداك الله للحق !
على الماشي
الدعاء لشخص بالهداية ليس لأنه مجنون
والرسول صلى الله عليه وسلم من احسن الناس خلقا وكان يقول اللهم اهدني لأحسن الأخلاق
وعلى الطاير
لماذا أنت تركز على الوهابية وتترك الشيعة - الروافض - واين انت من تكفيرهم لكل المسلمين ومن لا يؤمن بولاية الأئمة عندهم ؟!
واين أنت من قول الكليني في الكافي من أن كل الناس أولاد بغايا ولماذا تسكت عنهم ؟! وتتكلم فقط عن المسلمين
ولي رجعة على كلامك بعد حين
ودمتم
كتبه
الحر
نوفمبر 7th, 2008 at 7 نوفمبر 2008 8:46 م
هداهم الله لدين الإسلام - اعتبار أنهم ليسوا على دين الاسلام هو المتبادر
هداني الله للحق - على اعتبار أنني على الباطل في هذه القضية وما تراه هو الحق .. وهو وجهة نظرك واحترمها ..
بالنسبة للشيعة .. اعرف ذلك .. وانا قلت أن الإقصائية موجودة عند المتطرفين من جميع الاتجاهات شيعة وسنة ومسيحين ويهود وعلمانيين و حتى اللا دينيين !
لكن لماذا اتكلم مثلا وافصل عن الاقصائية عند الطائفة الشيعية بينما الأغلب في مجتمعنا هم السنة !
لماذا افصل في تبيين عقائد الشيعة بل حتى بعض متطرفيهم الذي يقولون مثلا بتحريف القرآن ونحن الآن منذ شهر في الدولة تم القبض في المنطقة الشرقية على شباب اماراتيين متأثرين بالفكر التكفيري المتطرف كانوا على وشك القيام بتفجيرات في الدولة !
لماذا يريدني البعض اتكلم بعنصرية ضد اتجاهات معينة بل اعراق معينة كالعيم الاماراتيين وانا اتكلم عن الوطنية !!
طبعا عندي ملاحظات كثيرة شخصية على الشيعة كما لدي ملاحظات كثيرة لدى السلفيين .. لكني لا اكتب لمجرد الكتابة .. اكتب لأن هناك حاجة في رأيي لتوضيح نقطة تهم الشأن الإماراتي !
كيف يمكننا معالجة قضايا تهم دولتنا إذا كنا نتجاهلها ونقضي الوقت كله في فضح مثلا الانجيلين المتطرفين في أمريكا وقضايا الشيعة ونحن نرى كيف تؤدي التعاطي مع القضايا بعنصرية إلى الوقوف عند حافة حرب أهلية في العراق خاصة وأن عندنا أقلية شيعية في الإمارات ؟!!
بالمناسبة تقول
” واين أنت من قول الكليني في الكافي من أن كل الناس أولاد بغايا ولماذا تسكت عنهم ؟! وتتكلم فقط عن المسلمين ”
هل تعني أن الشيعة ليسوا مسلمين ؟
تحياتي
مجرد انسان
نوفمبر 7th, 2008 at 7 نوفمبر 2008 8:50 م
أخي الحر ،، سأكون أنا أيضا بانتظار عودتك والنقاش معك حول مغالاة السلفيين في نهجهم وسأبين مدى حجم الفرية التي تم الادعاء فيها بأن نجد والجزيرة كانتا أرضاً للشرك والبدع وعلى أساسها تم الترويج للوهابية التي كان للتشدد فيها أن ارتد عنها وتبرأ كثيرون ممن كان ينتمون إليها ويمجدونها بالأمس وسوف أستحضر أدلة وأمثلة من أرض مكة وهم أدرى بشعابها، ويشهد الله أن مبتغاي تبيان ما أظنه حقاً لا غير.
لستُ شيعياً بالمناسبة واعتبروني معتدلاً ووسطياً!!
المنار
نوفمبر 7th, 2008 at 7 نوفمبر 2008 9:46 م
“كيف يمكننا معالجة قضايا تهم دولتنا إذا كنا نتجاهلها ونقضي الوقت كله في فضح مثلا الانجيلين المتطرفين في أمريكا وقضايا الشيعة ونحن نرى كيف تؤدي التعاطي مع القضايا بعنصرية إلى الوقوف عند حافة حرب أهلية في العراق خاصة وأن عندنا أقلية شيعية في الإمارات ؟!!”
هذا حال كثير من الاماراتيين
ابسط صورة استطيع ان اطرحها هنا.. هي البيت الاماراتي.. ترى فيه كثير من النقاشات التي تتحدث عن اطراف اخرين لا ينتمون الى هذا البيت.. ويحاولون دائماً ايجاد حل عن مشكلة اخرى لا تمت لهم بصلة ..
ولكن انظر الى قضايااهم قلما يلتفتون اليها…
..
هو حب الاحساس بالأفضلية .. وهو نوع شبيه بالمقارنة ولكن مع تغييب طرف وابراز طرف (نظن انه الاسوا)..
شكرا اخي مجرد انسان
نعم!
نوفمبر 7th, 2008 at 7 نوفمبر 2008 10:08 م
الأخ الفاضل مجرد انسان
أنا في تعليقي الماضية والآتية لم اقصد أن أدافع عن التكفيريين الذين يجعلون القرآن عضين ياخذون بعض الآيات ويتركون الاخرى ولكن أنا أدافع عن أناس ليس لهم علاقة بالتكفيريين ولا بالخوارج المارقين والذي حدى بي إلى الكتابة والتعليق هو ما رأيت من الإفتراء الواضح على أهل السنة - الذين ينبزون بالوهابية ظلما وزورا - ورميهم بأنهم يكفرون الناس وأنهم هم أساس الخوارج وغيرها من التهم جردت قلمي في الذب عنهم رحمهم الله وكان الأمر كما توقت من رجوع الأخ الفاضل مجرد انسان وحذفه للباطل .
أما الشباب المغرر الذي قبض عليهم فهذا جزائهم والشيخ محمد والسلفيين منهم براء ، ففتاوى مراجع السلفيين في المملكة وعلى رأسهم المفتي حفيد محمد بن عبد الوهاب معروفة في الرد على هؤلاء الضلال .
أما موقفي من الشيعة الروافض فأقول بأن كل شيعي يؤمن بما في كتب الروافض ككتاب الكافي ومن لا يحضره الفقيه وغيره من كتب الأصول عندهم من :
القول بتحريف القرآن
وتكفير الصحابة
ورمي أم المؤمنين عائشة بالزنى
وشرعنة القبور والأضرحة والسجود للقبور وغيرها من الكفريات فهذا كافر بالله العظيم وبدينه
الأخ الفاضل المنار مساء الخير أنا معك من أن التعميم لا يجوز بل إن هناك في الجزيرة في ايام الشيخ من كان على الحق ولكن قصد الشيخ رحمه الله أن الغالب في الجزيرة كان الشرك وكتب العلماء الذين كانوا يردون على الشيخ كابن سحين وابن عفالق والمويس وغيرهم ممن حاربوا الشيخ وزينوا لعباد القبور والأضرحة عبادتهم .
هذا أخي ما لدي واعتذر لك وسأجهز ردي على ما جاء في الكلام السابق وبالمناسبه فإن ردي ليس على الأخ الفاضل مجرد انسام ولكن على الكلام الذي نشر ومجرد انسان رجل مقدر عندي ولكن الحق أحق أن يتبع .
ودمتم
كتبه
الحر
نوفمبر 8th, 2008 at 8 نوفمبر 2008 12:19 ص
اشكرك اخويه مجرد انسان على هذا الطرح الفكري الرائع .. واشكر لك انسانيتك اللي اخرجت وابرزت لنا مثل هذه الكتايات وهذه السطور..
في الحقيقة جزالة الفاظك ومتانة ووضوح لغة البيان عندك وطريقتك في السرد وايصال الفكرة اكثر من رائعة..
تبيينك لطريقة ومنهج وفكر الجماعة السلفية وطريقة تعاملهم الاقصائية لكل من يخالفهم في الرأي شي تشكر عليه … وللاسف الكثير من ابناء دولتنا متاثرين بأعلام الجماعة السلفية وكأنهم هم الوحيدون من يمثلون السنة والجماعه على حد مزاعمهم .. وكل من لا يماثلهم الرأي والاعتقاد فهو مشرك مبتدع فاسق قبوري … الخ
للاسف الناس لايعلمون عن التحالف السعودي الوهابي .. ويعتبرون ان الاسلام الحقيقي المنزل هو النهج الاسلامي السعودي المطبق عندهم.. باعتبار انهم دولة الحرمين الشريفين… ولايعلمون انه تحالف مستجد ومستحدث على الساحة الاسلامية.. وأيضا منهج وفكر مستحدث على المسلمين ….
وللأسف كذلك ان الافكار السلفية تغلغلت في عقول الكثير منا بدعم مادي سخي خلال مدة زمنية ليست بالبسيطة.. وزعت خلالها الكتيبات و و والاشرطه المجانية على الناس.. لزرع هذا الفكر الجديد الذي يرتكز في مبادئه وجل تعاليمه على التفسيق والتبديع والتشريك لكل من يخالفهم من جانب.. والتشديد والتشنج لأمور لها سعة في الدين من جانب آخر..
فأصبح الدين الذي اساسه الرحمه والمحبه للجميع .. اصيح في عقول البعض الشدة والقسوة والتطرف والمهاجمه والعبوس..
فكان لانتشار هذا الفكر الوهابي السلفي بين الناس في شبه الجزيرة العربية سببا لاصابتهم بلوثة فكرية اسلامية شوشت فيهم وعليهم الكثير الكثير من امور دينهم واساسياته الصحيحه .. وتحتاج لتظافر الجهود وتكاتفها لعلاجها وتصفيتها واعادتها بصورتها المثلى من جديد..
نحن ننبذ التطرف بجميع اشكاله .. ونسعى للفكر العقلاني المنطقي الصحيح .. والرجوع للحقائق التاريخية .. وانصاف من أوذوا وهوجموا وكفروا وشركوا باسم الدين.. والدين من مبادئهم براء… نسعى لنشر تعاليم الاسلام الصحيحة كما كانت منذ ان كانت في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وعهد صحابته والتابعين وماتليهم من عصور العلماء الأكابر.. لا ان نتبع اسلام مستحدث في القرن الماضي يزرع ويبث الفرقة وينشر ويوزع الشرك والكفر !!!!!! بين اوساط المسلمين….
كما اتمنى من اهل السنة عدم رمي اخواننا الشيعه بالكفر واخراجهم عن الاسلام… لانه لايحق لمسلم اي كان اخراج اي مسلم اي كان من دائرة الاسلام مادام انه يشهد ان لا إله الا الله محمد رسول الله.. وان لانتطاول عليهم وان لا نحلل مايدينون ومايؤمنون به مالم يصلنا منهم تطاول علني صريح.. كي لاتشب الفتنه ولانزرعها بين ابنائنا.. ومانختلف عليه سيحكم فيه بيننا الله رب العالمين..
نوفمبر 8th, 2008 at 8 نوفمبر 2008 9:18 ص
أخي الحر ،، مرحبا بك ويسعدني التحاور معك:
تقول في معرض ردك : أنا معك من أن التعميم لا يجوز بل إن هناك في الجزيرة في ايام الشيخ من كان على الحق ولكن قصد الشيخ رحمه الله أن الغالب في الجزيرة كان الشرك وكتب العلماء الذين كانوا يردون على الشيخ كابن سحين وابن عفالق والمويس وغيرهم ممن حاربوا الشيخ وزينوا لعباد القبور والأضرحة عبادتهم .
وأنا اختلافي معك سيبدأ من هذه النقطة بالتحديد،، وهو أنك أيضاً من ضمن من قرأ التاريخ الذي ذكر بأن الشرك ( كان غالباً ) في الجزيرة العربية، فجاء الشيخ وقضى عليها ولهذا ذكرت لك بأنها فرية من صنع التاريخ آمن بها معتنقو المنهج السلفي واستماتوا في الدفاع عنها!!
مشكلة الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله أنه كان يحلم بإقامة المدينة الفاضلة على غرار الإلاطون ولكن بمنهج إسلامي والذي حدث هو أن حلمه هذا تم استغلاله من قبل إحدى الجهات الحاكمة التي ربطت بين تطبيق الفكرة وبين نظام الحكم آنذاك وعلى أساسها تم تزوير الكثير من الحقائق التاريخية لكي تتماشى مع البطولات الوهمية للحدث.
وعندما تقول بأن الشباب المغرر بهم براء من الفكر السلفي فهذا كلام عائم غير مبني على الواقع،، ألم يخرج الشيخ محمد بن عبد الوهاب على ولي أمره والتجأ لآل سعود كي ينشر فكره ولو بالقوة؟؟ فما الفرق بينه وبين هؤلاء الشباب الذين يحملون نفس المبدأ وهو التغيير ولو باللجوء للقوة من باب التجديد في الدين والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
ولكي نبدأ الحوار على أساس سليم علينا أن نمر بكل مراحل بناء الدولة الوهابية منذ قيامها وحتى وقتنا الحالي ولو باختصار ونرى ما هي منجزات هذه الحركة على أرض الواقع وعلاقتها بالفكر المتزمت الذي كان له الدور الكبير في التأثير وقولبة عقول الكثير من الناس.
* كيف نصدق بأن شبه الجزيرة العربية ومنطقة نجد بالذات التي خرج منها الإسلام وكان الناس من شتى أنحاء العالم الإسلامي يحجون إليها،، كيف نصدق بأنه انتشرت فيها البدع والشركيات وعبادة الأضرحة دون استنكارٍ من مسلمي الدول المجاورة رغم وجود كبار العلماء ممن تتلمذ الشيخ المجدد على أيديهم فيها،، ولماذا نجد بالذات تنتشر فيها هذه الأضرحة والبدع دون بقية العالم الإسلامي!!!
* لماذا أباح الشيخ دم هؤلاء الذين كانوا يُحسبون على المسلمين ويؤدون الأركان الخمس رغم أن ما قاموا به من الناحية الفقهية لا يخرجهم من الملة ولا يجوز إباحة دمهم على أن أفعالهم محرمة ولا تجوز وهذا هو ما ذهب إليه ابن تيمية نفسه رحمه الله.
ثم إن هؤلاء كانوا أقلية ومتمركزين في مناطق معينة وليس عددهم كبيراً ولم يكونوا غالبية كما ذكر المدلسون على التاريخ وسوف أذكر هذا بالتفصيل أيضاً.
* الشيخ محمد كان أول من عارض نهجه هم أفراد عائلته منهم أخوه الشيخ سليمان بن عبد الوهاب وقام بالرد عليه من لال كتابين هما :
_ فصل الخطاب في الرد على محمد بن عبد الوهاب
_ الصواعق الإلهية في الرد على الوهابية
وقد كان مهدداً بالقتل فالتجأ إلى حريملاء وتحصن مع أهلها المسلمين الذين عارضوا الهجمة السياسية باسم الدين عليهم ولكن تم اكتساحهم لما شكلوه من خطرٍ على الواهبية وآل سعود، ولكن الشيخ سليمان هرب منها وبقي رافضاً لدعوة أخيه إلى أن توفاه الله.
لي عودة بإذن الله لإلقاء الضوء على المزيد من المعلومات
المنار
نوفمبر 8th, 2008 at 8 نوفمبر 2008 9:46 ص
الأخ الفاضل المنار
كل كلامك السابق مجرد تكرار لمن سبقت ولم تأتي بجديد وقد كفيت الرد على هذه الإتهامات
ودونك هذا الرابط :
http://www.saaid.net/monawein/m/index.htm
وهناك كتاب أيضا مهم رد فيه مؤلفة على كل ما ذكرت وهو بعنوان
دعاوى المناوئين لدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب للكتور الفاضل عبدالعزيز العبداللطيف
وأعيد أن كلامك مكرر لم تأتي بجديد
ودمت بخير
كتبه
الحر
نوفمبر 8th, 2008 at 8 نوفمبر 2008 10:16 ص
أخي الكريم الحر
في الحقيقة دخلت إلى الرابط ولم أجد في كلامي أي تكرار للأسف ،، كما وأني كنت أفضّل أن تناقشني شخصياً وترد عليّ بالمثل لا أن تحيلني إلى روابط ،، لأني حين أسأل فأنت كمدافع ومقتنع سيجيب عن منهج وفكر يؤمن به وقد لا أعثر على ضالتي في تلك الروابط ،، ثم إنني لم أكمل نقاشي بعد ولم أقل كل شيء ،، هذه كانت مجرد بداية بسيطة جداً وأنا لم أقل إلا أقل القليل من مآخذي على هذه الدعوة.
أتمنى منك أن تتفضل بالنقاش فيما طرحت من نقاط كما أفعل معك فهذا أجدى نفعاً لكلينا ولنجعل من رفع راية الحق مبتغانا لا من رفع شأن فلانٍ وفلان من الناس.
تقديري لشخصك الكريم
المنار
نوفمبر 8th, 2008 at 8 نوفمبر 2008 7:28 م
استكمالاً للتعليق:
من الشيوخ الذين عاصروا الوهابية في أولى مراحل تألقها وكان هذا الشيخ من الذين أنار الله بصرهم وبصيرتهم ،، وهو أحد كبار علماء الوهابية في نجد وقد تم ابتعاثه إلى العراق ليتردد إلى منابر علمائها استزادة في العلم وطلباً للمزيد من المعرفة.
هذا الشيخ هو عثمان بن عبد العزيز بن منصور وقد اختاره حاكم نجد وإمامها بعد عودته من العراق وأسند إليه شرح كتاب ( فتح الحميد شرح كتاب التوحيد ) للشيخ محمد عبد الوهاب مفضلاً إياه على أحفاد الشيخ المجدد.
كان الشيخ عبد اللطيف بن عبد الرحمن وهو أحد كبار علماء نجد وحفيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب يشك في التغير الفكري الذي طرأ على الشيخ عثمان بن عبد العزيز بن منصور،، لقد ارتد الشيخ عثمان عن هذا المذهب التكفيري عندما درس في العراق واستعرض المذهب الوهابي ورأى فيه شدة ومغالاة وأقوالاً مخالفة للشرع وإباحة لدماء المسلمين حتى أنه كنى الوهابيين بالخوارج وقد ألف كتباً عديدة في الشرع ولكن أهم تلك الكتب كتاب ” كشف الغمة في الرد على من كفر الأمة “.
بعد موت الشيخ تم حمل كتبه التي كانت من نسخة واحدة إلى عبد اللطيف بن عبد الرحمن الذي بالتخلص من كتابه بعد أن رد عليه بكتاب آخر عنوانه ” مصباح الظلام في من رد على الشيخ الإمام”، وما كان أحد ليعلم بوجود كتاب للشيخ عثمان الذي اعتزل ملة الوهابية لولا رد عبد اللطيف عليه.
ولي عودة بإذن الله.
المنار
نوفمبر 8th, 2008 at 8 نوفمبر 2008 7:39 م
شكرا لك على استاذي الفاضل المنار
لقد تكرر في كلامك وفي كلام الأستاذ مجرد انسان مسالة خروج الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله على الخلافة العثمانية وسؤالي قبل جوابي على كل ما طرحته أنت والأستاذ مجرد انسان :
هل كانت نجد تحت نفوذ الدولة العثمانية ؟
وإذا كانت كذلك فمن هو والي/ نائب السلطان في هذه المنطقة ؟
فإذا اثبت ذلك اثبت خروج الشيخ محمد على الخلافة ؟ وإلا فلا .
وأيضا إذا اثبت ذلك أكملت معك الحوار وانتقلت معك إلى نقطة أخرى .
وللعلم فقط : من قرأ تاريخ هذه الدولة ونشأتها يعلم أن الإمام محمد هو من حضر وبايع الشيخ محمد رحمهم الله بخلاف ما نقلت من أنه لجا لآل سعود .
وبإنتظار جوابك لأكمل الموضوع
نوفمبر 9th, 2008 at 9 نوفمبر 2008 2:51 ص
مجرد إنسان شيعي
نوفمبر 9th, 2008 at 9 نوفمبر 2008 3:06 ص
الشيعه ولاءهم للفقيه و ليس للوطن.. كان بودي ان يتم طرح موضوع خطر “المواطنين” الذين لهم ولاءات خارجيه و طاعه عمياء لسادة قم
نوفمبر 9th, 2008 at 9 نوفمبر 2008 4:37 ص
نعم موضو ع يحتاج إلى بحث فجميع حسينياتهم فيها صور السيتاني ومرجعيات قم والنجف والشيعة معروف ولاءهم لإيران ولو تسربلوا بالوطني فما هو إلا تقية فدين الروافض الشيعة دين خطير.
نوفمبر 9th, 2008 at 9 نوفمبر 2008 5:14 ص
… الأخ مجرد انسان: ألا تظن أن لديك نطرف وطني؟ و ما هي حدود الوطن لديك؟ ماذا عن الأشقاء؟ كيف نتعامل مع “مواطن” ولاءه لاءيران مثلا؟
نوفمبر 9th, 2008 at 9 نوفمبر 2008 8:38 ص
بودي أن أخاطب أولئك الإخوة الذين علقوا على مذهب الشيعة.
نعم أتفق معكم ،، كل متطرف أياً كان مذهبه، ولاؤه لمذهبه أعظم من ولائه للوطن ،، وبالنسبة لي الوهابية كما الشيعة الخمينية لا فرق بينهم ،، كلاهما يحقد ويحمل الضغينة على من يختلف معه ،، وكلاهما يسعى لنشر مذهبه وغرسه في نفوس بقية المسلمين المعتدلين لأنه في نظرهم على باطل وهم وحدهم على حق.
لهذا يجب محاربة المتشددين من الطرفين وفضح أجنداتهم الخاصة ،، أما المعتدلين منهم و المتحررين من فكر السادة والمشائخ من أصحاب الكتيبات والأشرطة البكائية ،، المنتقدين لهم ،، فهؤلاء لا أشك في سلامة نواياهم وحبهم للوطن وإخلاصهم له.
إن بحثت عن لغة كراهية وعداء وحقد حقيقي اذهب إلى أي سلفي متشدد أو شيعي متشدد وانظر كيف يكفر أحدهما الآخر ويسبه ويدعو عليه، وركز على تعابير وجهه العبوس وهو يتكلم.
الأخ الذي نعت مجرد إنسان بأنه شيعي ،، يا أخي لا تتقول على غيرك وتنسب إليه ما ليس فيه من غير دليل ،، أنت لا تعرفه وليس في كتاباته ما يدعو ك وغيرك لاعتناق المذهب الشيعي أو مدحه فلماذا اللجوء إلى الكذب وأنت من بيت مسلم وتعرف حرمة البهتان والكذب، هل أقول بأن التطرف المذهبي الذي أنا ضده هو ما يدفعكم إلى ذلك؟
أدعو الله لكل متشدد بالهداية والعودة إلى دين الاعتدال والتوسط.
( يسروا ولا تعسروا ،، وبشروا ولا تنفروا)
هذا ما دعا إليه الحبيب عليه الصلاة والسلام
ولكن تشددكم الدموي أعماكم عن أساس الرسالة المحمدية.
المنار
نوفمبر 9th, 2008 at 9 نوفمبر 2008 8:46 ص
الأستاذ المنار لا تنسى الإجابة على سؤالي لكي اكمل معك النقاش
كتبه
الحر
نوفمبر 9th, 2008 at 9 نوفمبر 2008 9:28 ص
وللعلم فقط : من قرأ تاريخ هذه الدولة ونشأتها يعلم أن الإمام محمد هو من حضر وبايع الشيخ محمد رحمهم الله بخلاف ما نقلت من أنه لجا لآل سعود .
وبإنتظار جوابك لأكمل الموضوع
أخي الكريم الحر
يسعدني ويشرفني التحاور معك ،، ولكن قبل أن أجيب لي رجاء بألا تخاطبني بالأستاذ ،، لأن هذا من شأنه أن يضعني في مكانة لا أستحقها ،، وما أنا سوى إنسان يسعى لعرض رأيه ووجهة نظره فيما يراه من أمور يظن بأنها أساءت للأمة الإسلامية أكثر مما أحسنت إليها.
عودة إلى تعليقك.
أخي الحر ،، أنا لم أتطرق إلى الدولة العثمانية من قريب أو بعيد ولا أدري أين فهمت هذا من كلامي ،، نعم أنا قلت بأن الشيخ محمد خرج عن ولي أمره ولجأ إلى آل سعود لفرض آرائه بالقوة، ولكن سوف أسألك هل كان محمد آل سعود هو ولي أمر الشيخ محمد بن عبد الوهاب؟
أما إن كنت تسألني هل كانت نجد تحت ظل الخلافة العثمانية؟ فهذا أيضاً أرد عليه باستفهام آخر ،، كيف سميت الخلافة الإسلامية العثمانية بهذا الاسم ما لم يكن أهم معقل من معاقل الإسلام تحت نفوذها؟!
وهل يجب أن يكون والي السلطان أو نائبه مبعوثاً من تركيا حتى نقول بأنها جزء من الخلافة؟
هذا التدليس من فعل أتباع الوهابية الذين زعموا ذلك كي يخرجوا من ورطة خروج الإمام عن خليفة المسلمين.
كانت نجد قديماً عبارة عن صحراء قاحلة وكان الطقس فيها شديد الحرارة وكانت المنازعات والحروب القبلية منتشرة ولهذا لم يكن لدولة الخلافة أي مطمع فيها.
لكن عندما قامت الحركة وامتد نفوذها لدمشق وبغداد اضطرت الدولة العثمانية ” الرجل المريض ” كما لقبها الأوروبيون بطلب المعونة من حاكم مصر محمد علي باشا رغم العداء الشديد بينهما.
وافق محمد علي باشا لأسباب عديدة أهمها السيطرة على الأماكن المقدسة ،،إلا أن حملته فشلت مرتين ،، ولكن ابنه إبراهيم نجح في احتلال العاصمة الوهابية وتم إعدام أميرها عبدالله في استانبول عاصمة الخلافة العثمانية.
أخي الكريم،، فيما يخص المعلومة الأخيرة التي ذكرتها، كيف تقول بأن الإمام محمد بن سعود هو من حضر للشيخ محمد بن عبد الوهاب وبايعه؟ هذا شيء أسمع به لأول مرة ،، حتى الرابط الذي يأعطيتني إياه لأطلع عليه والذي يدافع عن مذهب الشيخ محمد لا يقول ما تقوله،، ثم إن هذا درسناها في منهج التاريخ في الدولة،، أرجو أن تطلعني على المصدر إن تكرمت.
الشيخ محمد هو من لجأ إلى الإمام محمد بن سعود وعرض عليه إقامة حلف ديني وسياسي يخدم أجندة الاثنين ويحقق هدفهما المنشود.
وحتى لو كان الإمام محمد بن سعود هو من لجأ للشيخ المجدد فهذا ليس في صالح الدعوة بل هو ضدها ،، لأنه إن صح ما قلته فالإمام كان مبيّتاً النية لتوسيع نفوذه ولكي يصبغ عليه صبغة شرعية ذهب إلى الشيخ محمد ودرس معه الأمر فتمت البيعة.
أخي الكريم الحر
أتمنى أن يكون نقاشنا فيه أخذ ورد ،، ولكن ألا تلاحظ بأنك لا تعلق على نقاط أكثر أهمية من قصة مبايعة الإمام للشيخ والتي قمت بعرضها عليك في التعليق السابق مثل رفض شقيق الشيخ محمد وهو الشيخ سليمان لدعوة أخيه وإباحة بن عبد الوهاب لدماء المسلمين وهو الأمر الذي خالف قول ابن تيمية رحمه الله وغيره ذلك؟
وأنا بانتظار إكمالك للموضوع ان شاء الله.
أخوك المنار
نوفمبر 9th, 2008 at 9 نوفمبر 2008 11:01 ص
احيدالموضوع عن الوطنية والمواطنه شو دخل الشيخ محمد بن عبدالوهاب في السالفه؟ تعرفون شو دخله؟ كل مرة يكتب فيها مجرد انسان موضوع يزج فيها ب اامة اهل السنه وبالاخص الامور الشائكة في تاريخ هؤلاء ولا يتوانى حتى عن الزج بصحابة الرسول عليه الصلاة والسلام وبالاخص الشيخين.
نتمنى من مجرد انسان انه يهتم بقضايا الوطن ويركز عليها بدال مايوقع الناس في الشبهات والنعرات الدينيه والطائفية.
نوفمبر 9th, 2008 at 9 نوفمبر 2008 12:03 م
الأستاذ المنار
ردودك تنبئ عن جهل عظيم وكما قلت لك في السابق أن جاهل تردد كلام من سبقك من أهل البدع والكفر ولم تأتي بجديد وقد أحلتك في السابق إلى موقع وكذلك احلتك على كتاب .
استاذي الفاضل بالنسبة للدولة العثمانية فإنها مانت أقاليم وفي كل اقليم والي كما هو معلوم في تاريخ هذه الخلافة ولم يكن على نجد أي والي ولم تكن نجد من ضمن الولايات العثمانية .
ولن أكمل معك لأنك جاهل لا تعرف شيء فقط تردد كلام من سبقت فارجع هداك الله للحق للموقع الذي أحلتك إليه فكل ما عندك من شبهات وخزعبلات مردود عليها فيه .
كتبه
الحر
نوفمبر 9th, 2008 at 9 نوفمبر 2008 12:04 م
يا اخوان لا تستعجلوا فالأيام كفيلة بفضح من يتستر ويظهر للناس بخلاف ما يبطن
كتبه
الحر
نوفمبر 9th, 2008 at 9 نوفمبر 2008 1:37 م
أخي الكريم الحر
قد أكون جاهلاً بالفعل لأني لست مطلعاً على كل شيء في هذا الوجود، ولكن باب النقاش مفتوح يا أخي العزيز ، وبإمكانك أن توضح لي ما أشكل علي وأن تنير بصيرتي بما وهبك الله من علم.
أما أن ترميني بالجهل وتقرر الانسحاب فهذا ما يؤسفني كثيراً خصوصاً وأن ردك خالي تماماً من الأدلة والمصادر وحتى من الكلام المقنع.
ورحم الله امرءاً قال لا أعلم.
أخي العزيز
أحسن الظن في إخوانك،، ( إن بعض الظن إثم ) ومن غلب سوء ظنه على حسن ظنه فهذا أحسبه من الجاهلية لا من الإسلام، وليتك لا تتشدد في ردك ،، فأنت هكذا تبين لغيرك صحة ما يعتقدونه من تعصب الوهابية لمذهبها وعدم قبولها لأي محاولة انتقاد من طرف آخر، وكأنهم معصومون عن الخطأ.
هل تعرف لماذا أنا ضد التعصب والتشدد وأدعو إلى نبذه؟ لأن التعصب يعمي البصر والبصيرة لدى كل نفس سليمة الطوية.
لنفترض أخي الكريم لو تم إعادتنا جميعاً إلى عصر بدايات النبوة المحمدية،، وكنا جميعاً على دين قريش ،، فهل تدري أينا سيحارب الإسلام وأينا سيفكر فيه ويفكر في اعتناقه؟
ليس المتعصب لدينه من سيتخلى عنه ،، أما أنا فأجزم بأني في ذلك الزمن سوف أستخدم عقلي وأدرس الإسلام وأرى إلى أي حد هو صالح لي وللبشرية ثم سأتخلى عن ديني وأعتنق الدين الجديد.
أما المتعصبون في الإسلام هم نفسهم المتعصبون في الجاهلية،، لا يريدون أن يسمعوا وأن يتحاوروا وأن يصلوا إلى الحقيقة ،، لأن لسان حالهم يقول ( إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مهدتون) وبدلاً من النقاش سيلجؤون للعنف والتخلص من هؤلاء الجدد بالقوة.
هل تعرف عن أعداد السلفيين المتشددين الذين تركوا هذا الطريق وخالفوه وصاروا من المفكرين بعد أن كانوا من التكفيريين؟
هل سمعت بالكاتب والصحفي السعودي مشاري الذايدي؟ كان هذا الرجل أحد الجهاديين في أفغانستان وكان صاحب فكر متشدد ولكنه انقلب على الفكر السلفي الذي كان أحد جماعاته،، كان يرى بأن هذا العالم فاسد وهو وجماعته هم من أهل الصلاح،، ولكنه بعد تحوله اتهم المدرسة الوهابية بأنها سبب التطرف والإرهاب.
وكان مما قاله:
الإنسان الذي يعتقد أنه يستطيع تخليص الكون ببضعة يعني أفكار محدودة أو كتيبات أنا أملك الشجاعة أن أقول أنه ضحية فكره البسيط.
هل سمعت بعبد الله ثابت؟ وهو أيضاً كاتب سعودي وأحد الذين تراجعوا عن الفكر السلفي المتشدد ،، وكان قبل ذلك لا يكف عن محاولة إثبات تكفير الكتاب العرب والسعوديين وبعد تراجعه ألف كتاب سماه “الإرهابي 20 ” وأحداث كتابه أقرب لسيرة ذاتية عن الأسباب التي جعلته يتحول عن منهجه وأنصحك بقراءته لما فيه من إفادة.
هل سمعت بعبد الله بن بجاد العتيبي؟
هذا أيضاً أحد ضحايا التشدد السلفي ورفيق مشاري الذايدي وكان أحد طلاب مقبل الوادعي في اليمن ولكنه ترك هذا الطريق بلا رجعة وهو كاتب وصحفي وقد تم تكفيره مؤخراً من نفس الجماعة التي كان أحد المدافعين عن فكرها بالأمس وسبب تكفيره لأنه كتب مقال حاول أن يفرّق فيه بين إسلام النص وإسلام الصراع.
هل سمعت بمنصور النقيدان؟
لقد كان منصور من شدة تأثره بهذا الفكر يقوم هو ومجموعته بحرق محال الفيديو ومحال بيع أشرطة الأغاني وكان يعيش حياة تقشف في بيوت الطين ويطلب العلم في السماجد وقد عرضت قناة العربية سيرته الذاتية وتناولت دوافع انقلابه فيما بعد عن السلفية.
وهناك غيرهم الكثير ،، ممن تداركوا أنفسهم.
لا أدعوك إلى مباهلة ولا إلى مناظرة ،، بل أدعوكم جميعاً لسماع ما يقوله الآخرون ومحاورتهم ومجادلتهم بالتي هي أحسن كما في قوله تعالى: ( وجادلهم بالتي هي أحسن )
اقرؤوا الكتب من كل الأنواع والأصناف ،، ولا تكتفوا بسماع أشرطة البكاء والكتيبات الصغيرة التي تؤثر على عواطفكم قبل عقولكم، وتلغون العقل الذي كرمه الله ومجده في الإنسان.
فالقراءة والعلم هو ما سيجعلكم تتحررون من أسر الأفكار التي لم تقدم لنا أي منجز حضاري منذ عهد الخلافة.
تحياتي لكم جميعاً.
أخوكم المنار.
نوفمبر 9th, 2008 at 9 نوفمبر 2008 1:55 م
االاخ مجرد انسان..
هل هو سني ام شيعي…؟؟؟
نوفمبر 9th, 2008 at 9 نوفمبر 2008 3:49 م
انا لست بشيعي ولست بعيمي .
هذا للإجابة على تساؤلات البعض الغربية والتي اتمنى ان لا يكون سببها أي عقدة من العقد التي تكلمت عليها في مقالي ..
انا احترم جميع التوجهات والآعراق طالما
1# لم يحتكر هذا الطرف التعبير عن الرأي !
2# لم يقم هذا الطرف بأمور عملية ضد الأطراف التي تخالفه كالتفجير وغيره !
المنار .. لا عليك البعض يريد أن يصنف من يجهله عنوة لا لشيء ولكن لأن هذا البعض لم يتعود مناقشة الفكرة المجردة .. وإنما تبرمج على تصنيف الناس وعلى أساس هذا التصنيف يقوم باستيراد نصوص وقوالب من الردود يستحضرها كيفما كان !
انا قرأت مقالات لملحدين ينتقدون الشيعة بشدة .. فهل يجعل هذا اللاديني سلفيا ؟!
بالمناسبة ما ذكرته عن من كان سلفيا ثم ترك هذا النهج ينطبق علي أنا أيضا !
وأضيف إلى ما ذكرته عن اعتراض أخو محمد بن عبد الوهاب على دعوته .. أن والده كان يعترض على دعوته لذا لم يبدأ دعوته إلا عندما توفي والده ..
سعيد لتواجدك في مدونتي ..
الحر .. ما ذكره المنار غير ما ذكرته أنا تماما ! هو يقول لم ترك محمد بن عبدالوهاب بلدته العيينة وبايع ابن سعود أمير الدرعية ؟
وبالنسبة لإجابتك على تساؤلاتي عن العلاقة مع الخلافة العثمانية ..
جميل جدا .. لكنني توقعت جوابا آخر منك كسلفي سأورده لاحقا
حسنا لم يكن يمتد نفوذ الخلافة العثمانية في نجد وهذا صحيح ..
لكن ..لم لم يعلن بيعته للخلافة العثمانية وليس آل سعود ؟
هل يجوز من الناحية السلفية وجود إمامين مختلفين في نفس الزمن وكل له بيعته الخاصة؟
لم تكن علاقة تحالف ابن سعود مع ابن عبد الوهاب على ما يرام مع العثمانيين والدليل أنهم أوعزوا إلى والي مصر بالقضاء عليهم وفعلا تم القضاء على الدولة السعودية الأولى
إذا كان ابن عبد الوهاب يعلن البيعه للعثمانيين ويعترف بشرعية الخلافة العثمانية لم وجهوا بالقضاء على دعوته ؟ اثبت أنه يعترف بشرعية الخلافة العثمانية ؟
لاحظ أن من ضمن اسألتي السابقة عن سبب أقامته لدولة بالتوازي مع دولة الخلافة ؟
لماذا خاض التحالف السعودي الوهابي حروب كثيرة ؟ هل لسبب ديني متعلق بنظرة ابن عبدالوهاب للناس في زمنه ؟ أم لسبب سياسي متعلق بتوسيع نفوذ آل سعود فقط ؟!!
يبدو أنك سلفي ..
تقول عن حسن المالكي بأنه رجل موتور !
وتقول عن المنار
“ردودك تنبئ عن جهل عظيم وكما قلت لك في السابق أنك جاهل تردد كلام من سبقك من أهل البدع والكفر ولم تأتي بجديد وقد أحلتك في السابق إلى موقع وكذلك احلتك على كتاب ”
أشدد على ما قلته أهل البدع وووو الكفر !!
شكرا أنت تثبت ما أقوله عن السلفيين بأنه من السهل عليهم تجهيل أو تبديع أو تكفير من خالفهم الرأي !
أنت تقول عن هؤلاء التكفيرين بأنهم أصحاب ضلالة ! من قال لك ذلك ! بل هم سلفييون تماما مثلك أنت لكنهم يزيدون عليك بتكفير الحكومات ويقومون بالجهاد ضد الكفار وهذه الحكومات المرتدة ! بل هناك بعضا من كبار علماء السعودية من يؤيد ابن لادن لذلك يتم استبعادهم من هيئة كبار العلماء !
وكما قلت لك الأمر مشابه .. ابن عبد الوهاب كفر من وقع في مخالفات وحارب الناس على ذلك وهو يقول أنه لا يكفر عموم المسلمين إلا من قامت عليه الحجة
وهو نفس ما يقوله التكفيريون الآن - لن أحيلك لأكبر منظريهم لأني لا اريد عمل دعاية له - فهم سلفيون وفوق هذا يرون أن الحكومات قارفوا كفريات صريحة -ومنهم الحكومة السعودية - جعلت منهم مرتدين لذا هم يحاربون الحكومات إلى جانب حربهم للأمريكان لكنهم لا يكفرون عموم المسلمين أبدا !
أما من يسأل عن المواطن الشيعي كيف يتم التعامل معه !
أقول يتم التعامل معه كالمواطن الوهابي - نسبة إلى محمد بن عبد الوهاب -
بمعنى لو لا قدر الله أعلنت السعودية مثلا الحرب على الإمارات لأنها اعرضت عن الحكم بما أنزل الله لأمور كثيرة ومنها الحكم بالسجن 3 شهور فقط للبريطانيين الذين ارتكبوا الجنس علانية وبالتراضي ..
وقال شيوخ السعودية السلفيين كابن جبرين مثلا : الواجب على الاماراتيين عدم اعتراض الجيوش السعودية لأنه هدفها الاساسي هو الاطاحة بالحكم الاماراتي وتمديد الحكم السعودي بحيث يتم الحكم بما أنزل الله في دولتنا
سؤال : هل سيستمع السلفيون لكلام ابن جبرين أم سيدافعون عن أرض الإمارات ؟
والأمر نفسه على المواطن الشيعي لو لا قدر الله قامت إيران بإعلان الحرب على الإمارات هل سيقاتل هذا المواطن الشيعي دفاعا عن الإمارات أم سينضم إلى جانب إيران ؟
وأمر آخر .. ليس كل الشيعة مؤمنون بولاية الفقيه .. هي ليست ركنا في عقيدتهم كالإمامة مثلا .. طبعا من يصرح بإيمانهم بولاية الفقيه يجب أن يتعامل الأمن معهم
تماما كما يتعامل مع الأفكار التكفيرية التفجيرية ..
وأنا انتقدت الإخوان المسلمين في مقال سابق لي لأمرين
أنهم يعلنون البيعة لقائد التنظيم
والأمر الآخر هو التحالف القوي بين جماعة الإخوان وبين إيران التي تحتل جزرنا
طبعا لو البعض متعقد من إيران لتكلم كما ذكرت سابقا : لم دولتنا هي الدولة الأكبر التي تتعامل معها إيران تجاريا ؟؟ مع أنها تحتل جزرنا ؟!!
طبعا تساؤل اطرحه لكم ولولاة الأمر وخاصة في دبي !
تحياتي
نوفمبر 9th, 2008 at 9 نوفمبر 2008 3:56 م
لماذا يطلق أغلب الناس على أهل السنة والجماعة لقب (الوهابيون) ؟
أصحاب هذا المذهب هم ضد الكفر والضلال وضد من يعبد القبور والحجر الشجر وضد من يرقص ويغني في المساجد
أعداء أهل السنة والجماعة كثر (الشيعة, الصوفية, الأحباش, البهائية, والقائمة تطول) وهم الذين يصطادون في الماء العكر, أي هم الذي يأججون لهذا الصراع بين من كونوا لأنفسهم جماعات من أهل السنة!
سواء كان السني سلفي او من الاخوان هو بالنسبة للشيعي كافر (ناصبي) ويجب قتله
وكذلك لدى الاحباش والصوفية عليهم من الله ما يستحقون.
نوفمبر 9th, 2008 at 9 نوفمبر 2008 4:54 م
من كلام مجرد انسان : “وأنا انتقدت الإخوان المسلمين في مقال سابق لي لأمرين
أنهم يعلنون البيعة لقائد التنظيم
والأمر الآخر هو التحالف القوي بين جماعة الإخوان وبين إيران التي تحتل جزرنا ”
والله الظاهر أنك لست مجردا من الإنسانية فقط بل من المنطق أيضا…طيب يا ذكي زمانك تقول بأن الأخوان المسلمين يعلنون البيعة لقائدهم ونتمنى ألا يكون كلامك مبني على خرابيط عمك قووقل…
تفضل وأحضر لنا اسماء رموز الأخوان المسلمين في الإمارات ممن يعلنون البيعة للمرشد…
وأذكرك بأن إعلان البيعة لشخص غير ولي أمرهم (وهو الشيخ خليفة) يعد خيانة وعليه جميع الأسماء التي ستضعها يجب على كل مواطن غيور أن يبلغ عنها الأمن لثبوت خيانتها…
ثم تقول أنك تنتقدهم بسبب تحالفهم القوي مع إيران…
أظنك تقصد حماس..
طيب يا حهبذ زمانك…من من الحكومات العربية والخليجية (ولا داعي لأذكرك بمقدار المبالغ الخيالية التي تبرعت فيها الحكومات الخليجية لأمريكا بعد إعصار كاترينا) دقت صدرها ودعمت حماس ماديا ومعنويا كما فعلت إيران (طبعا بغض النظر عن حقيقة شعارات إيران النارية وتصريحاتهم الحماسية)…
مثلك مثل من يلقي شخص في النار ويطلب منه ألا يحترق…
ثم هل تقصد من كلامك أنك تنتقد الحكومة لعلاقتها مع إيران فقط…
بمعنى أنه لو جاء يوم وقاطعت الإمارات إيران نهائيا ستنضم لحاشية التطبيل والتزمير لطوال الأعمار؟؟؟؟؟؟؟
نأتي الآن لقضية الجزر… كلنا يعلم (أو بالأحرى من يقرأ الصحف المستقلة غير الحكومية) أنه وبعد زيارة محمد بن راشد لإيران هذا العام بيوم واحد نشبت مظاهرت في إيران أمام سفارة الإمارات رفع فيها إيرانيون لافتات مثل (الجزر لنا ) (الخليج قارسي)………….الخ
ومع ذلك لم نسمع إعتذارا من إيران أو تصريحا مضادا من حكومة دبي بل بالعكس لا تزال العلاقات الإماراتية الإيرانية على قدم وساق..
هل لديك الجرأة لإتهام محمد بن راشد بالإستهانة بحقنا في الجزر بسبب ذلك وسأذهب أبعد قليلا وأقول بالخيانة (فإيران عدو ظاهر ومحتل كالعدو الصهيوني)؟؟؟
لا أظن….
نعود لبداية الموضوع وإستشهاد مجرد إنسان بكتب ونقولات من أشخاص مناوئين لدعوة محمد بن عبدالوهاب ليثبت فيها التفكير التكفيري والقمعي للشيخ..
والله أن هذا الموضوع كشف عن جهل عميق لدى كاتبه وحب للظهور والفلسفة والتحدث في كل شيء حتى لو كانت معرفته فيه لا تتجاوز معرفة جدته الفرق بين عطر نينا ريتشي وشانيل…
كيف بالله عليكم أستشهد على شخص من كتب خصومه وأعدائه؟؟؟…
طيب في هذه الحالة مجرد إنسان لدينا “شخص عيمي ورافضي” على حسب أقوال خضومه الذين يردون هنا وهناك…
وحتى أسد عليك الباب ولا تقول لي أن الذين يردون هنا نكرات…
هل يعقل أن أستشهد على ممارسات الرسول صلى الله عليه وسلم من الدكتورة وفاء سلطان والعياذ بالله ؟؟ فهي كما تعلم أشهر من نار على علم …
لم أنتهي بعد…
يقتبس مجرد إنسان من كلام الأخر الحر عبارة ليثبت فيها بأن السلفيين لا يتوانون عن تلقيب الناس بالمبتدعة …….الخ لمجرد الإحتلاف معهم…
طيب يا فاهم…أنت وقعت في نفس ما انتقدت عليه الحر…
وقمت بوصف كل من له علاقة بمحمد بن عبدالوهاب (أنا كمثال قرأت جميع كتبه) بالوهابيين…مع أنني لست وهابية (إن كان هذا اللقب له معنى أصلا)….
وآخر شيء لأنني تعبت من الكتابة…
تقول بأن الظواهري وغيره من المتطرفين نتاج تربية الإخواني سيد قطب….
وهذا جهل فاضح آخر…
بمنطقك الأعوج هذا…يجب علينا أن نوافق على كلام وفاء سلطان التي تقول بأن القرآن وآياته مصدر التفجير والتكفير لأن الإرهابيين يستشهدون به على صحة ما يقومون به…
ليست مشكلة سيد قطب أن قام أحدهم بأخذ مافي كتبه وتحويرها لصالحه…
أنت مثلا في أحد المواقع اتهمك أحدهم بأنك تحرض أهل البلد على الخروج على الحكام ودعا عليك بالحرق…
لأنه قرأ لك موضوعا وفهمه فهما أعوجا…….
ثم لماذا عند التطرق لسيد قطب لا تتذكرون إلا النماذج السيئة؟؟؟
لماذا لا تذكر المجاهد عبدالله عزام الذي رفض الإنضمام للقاعدة بعد أن أعلنوا أن حربهم التالية بعد الشيشان الحكومات العربية؟؟؟؟؟؟
ولماذا لا يذكر الرنتيسي ولماذا لا يذكر الشيخ ياسين وغيرهم؟؟؟؟
كنت أود الإسنمرار في الرد فهناك الكثير من ما لم أعلق عليه لكن مضطرة للخروج لأمر عاجل
نوفمبر 9th, 2008 at 9 نوفمبر 2008 4:55 م
المنار ومجرد انسان يخبطون خبط عشواء والجهل فيهم مركب
والأيام حبلى والأيام ستكشف المزيد
أما الوهابية فهو اسم اطلق على أناس ابرياء بقصد التنفير عنهم
والمنار ومجرد انسان ببغاوات يكررون ما يلقى عليهم من كلام
وأثبت الجدال أن لديهم لديهم جهل فاضح في الدين
جزى الله الإخوة الذي ذبوا عن عرض الشيخ محمد بن عبد الوهاب وعن دعوة أهل السنة
نوفمبر 9th, 2008 at 9 نوفمبر 2008 4:57 م
لم ارى في حياتي جهل كجل مجرد انسان الصراحة يزاكم الله خيرا يا شباب اللي فضحتوا هذا الجاهل الصحفي اللي ما يعرف كوعه من بوعه
نوفمبر 9th, 2008 at 9 نوفمبر 2008 4:57 م
جزاك الله خيرا أخت نبضة في صدر هذا الكون
ردك كاف وواف
وبقي أن يقرأه كل من رزقه الله إنصافا
نوفمبر 9th, 2008 at 9 نوفمبر 2008 5:22 م
على فكرة مجرد إنسان والمنار شحص واحد
واحد يأذن
والثاني يقيم الصلاة
أسلبوهما متشابهين حد التطابق
نوفمبر 9th, 2008 at 9 نوفمبر 2008 5:46 م
يا سبحان الله
أقرأ ردود الإخوة المتحمسين وأستغرب ،، بل لا أستغرب أن يصدر هذا منهم
أقسم بالله بأنني أنا المدعو المنار ،، لستُ مجرد إنسان ولا أعرفه لا من قريب ولا من بعيد ولا أمثل إلا نفسي وقناعاتي، وإن كان هناك تشابه فيما بيننا فيشرفني أن أرقى إلى التشابه مع رجل مثله.
لكن ماذا عساي أن أقول؟ كل من يختلف معهم وعندما يعجزون عن النقاش معه يرمونه بقذائف الاتهام الباطلة ويحيكون له الأكاذيب القبيحة وليس ببعيد عليهم أن يقوموا بتكفيري وتكفير مجرد إنسان ،،فقط لأننا لا نتفق معهم.
الأمر الآخر ،، حتى الأسلوب الذي يستخدمونه في ردودهم لا يخلو من النقيصة والشتم والتقليل من شأن الآخر وتجهيله!
سامحكم الله على كل حال.
أخوكم المنار
نوفمبر 9th, 2008 at 9 نوفمبر 2008 5:59 م
الله يبارك فيج يا نبضة في صدر هذا الكون وكثر الله من أمثالج ، حلو نشوف نساء بألف رجل في زمانا هذا ، الغالب نشوف إهتمامات الحريم إما بالأزياء والموضة ، وإذا قررت تتثقف تقرا روايات ماصخة وأشعار ما منها فايدة ، الله يحفظج.
نوفمبر 9th, 2008 at 9 نوفمبر 2008 6:04 م
أخوي مجرد إنسان
كل يوم يزيد احترامي وإعجابي بك
بارك الله فيك وفي كل الشباب اللي من أمثالك
نوفمبر 9th, 2008 at 9 نوفمبر 2008 6:04 م
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
شوفوا يا أخوان لما قلت أن مجرد إنسان والمنار أسلوبهم واحد
قام المنار وعشان يغير أسلوب يحط بين كل جملة والثانية فاصلتين
أنه ذكي يعني
سيروا قارنوا بين ردوده القديمة وردود مجرد إنسان بتلقون أن الأسلوب واحد مب بس
حركات التنسيق والفواصل وعلامات التعجب
لا
حتى أسلوب الكتابة
نوفمبر 9th, 2008 at 9 نوفمبر 2008 6:10 م
موضوع جميل ومداخلات أجمل خصوصا مداخلة الأخت نبضة في صدر هذا الكون..
نوفمبر 9th, 2008 at 9 نوفمبر 2008 6:16 م
أخي الكريم صادوه
ليس بعد القسم باسم الله من حلف وإلا كنت حلفت به.
وأنت حر في أن تصدق أو أن لا تصدق ،، لأن المشكلة الآن عندك وليست عندي.
بعد الآن لن أعلق على الردود التي تتهجم على المنار وتتهمه بما ليس فيه ووتقوم بتحوير الموضوع عن مساره إلى أمور تافهة وغبية لا تقدم ولا تؤخر من الأمر شيئاً.
أما النقاش رجلاً لرجل وفكراً لفكر وأخلاقاً لأخلاق بلا لف ولا دوران ولا سخرية ولا انتقاص فمرحبا به وبأهله الكرام.
المنار
نوفمبر 9th, 2008 at 9 نوفمبر 2008 6:30 م
ماشاء الله أشوف قوم الإخونجية وباجي الشلة متولفين هنيه وماخذين راحتهم
لا يكون ناوين اتفجرون المدونة بقنبلة؟
اتحذروا زيييييييين
ترى عيون جهاز الأمن مفتوحة عليكم وايد هاليومين
نوفمبر 9th, 2008 at 9 نوفمبر 2008 6:37 م
وأنا أشوف العيم وقوم المهياوة وباجي الخمة شرواك متولفين هنيه وماخذين راحتهم
لا يكون ناوين تفتحون حسينية وتلطمون
اتحذروا زييييييين
ترى مب عبون الأمن بس اللي مفتوحة عليكم بعد عيون العرب كلهم
نوفمبر 9th, 2008 at 9 نوفمبر 2008 6:42 م
حيالله الأميرة الإماراتية اللي ثقافتها ثقافة مسلسلات كويتية
نوفمبر 9th, 2008 at 9 نوفمبر 2008 7:19 م
ههههههههههههههااااااااااااي
هيه والله حيا الله الأميرة راعية العبارة الشهيرة ” طالت وتـشمخت ” خخخخخخ
بوي سيري عرسي أحسن لج وفكي العالم من شرج ومن الجذب اللي ما تيوزين عنه
ولعلمج ولد العرب محشوم وآخر ما يفكر فيه انه يعاير الناس بأصلهم وفصلهم لنهم تربية أبونا زايد الله يرحمه
شوفي شو أصلج ومتى متجنسة وبتعرفين السبب اللي امخلنج حاطة دوبج دوب العيم
والله يعين عريس الغفلة عليج مقدما والبقا ابراسه الظاهر أمه داعية عليه المسكين هعهعهع
نوفمبر 9th, 2008 at 9 نوفمبر 2008 7:25 م
هممت بالرد على موضوع الأخ مجرد إنسان ولكن سبقتني بذلك الأخت الفاضلة نبضة في صدر هذا الكون والأخ الحر فجزاهما الله خيرا كثيرا
الأخ الفاضل منار
تقول (( وليس ببعيد عليهم أن يقوموا بتكفيري وتكفير مجرد إنسان ،،فقط لأننا لا نتفق معهم.))
هذه شنشنة نعرفها من أخزم
ولا أدري هل أبدأ في الحوار معك وأنت مصاب بفوبيا الإرهاب الفكري للآخر أم أتوقف حتى لا تعطبك المتلازمة
أنتم تكفرون من يختلف معكم
يا مكفرجية
لا تكفروني
هذه كلها دعاوي باطلة تنعقون بها مع كل شاردة وواردة لتقولوا للناس أنكم وُجِدْتُم في زمان ومكان وبين أناس دون مستواكم
وأنكم أهل الأفهام والعقول وغيركم متخلف منغلق
تقول في أحد ردودك بعد أن ذكرت طائفة من الاسماء كمشاري الذايدي ومنصور النقيدان وغيرهم
((وهناك غيرهم الكثير ،، ممن تداركوا أنفسهم))
يبدو أنك إما لا تعرف شيئا عن الذايدي والنقيدان فلا ألومك على الإعجاب بهما أو أنك تعرف جيدا من يكونان وتحاول الترويج لتفاهاتهما مراهنا على عدم معرفة القراء لهما
وفي كلا الحالتين أقول لكل من يقرأ
بأن من مشاري الذايدي كان متطرفا جدا في دينه كما قال الأخ منار وكان يذهب هو وجماعته من المتطرفين لمحلات الفيديو ويحرقون الأشرطة ولهم ممارسات منفرة من الدين
ثم انتكس من حالته السيئة إلى حالة أسوأ وأنكى
فبعد أن كان متطرفا في الدين
أصبح متطرفا في التنظير للسفور والتفسخ في المجتمع ومن أراد فليبحث عن مقالاته والتسجيلات الصوتية له ليتأكد
فالأخ المنار يطالبنا بأن نتدارك أنفسنا ونضرب الدين عرض الحائط ونحذو حذو الذايدي وعصابته
وفاته بأن هذه النماذج مذمومة في ماضيها ومذمومة في حاضرها
وهكذا كل من نزح من ماضيه الأسود إلى حاضر أشد سوادا فهذا لا يفرح بتغييره ولا كرامة
بل لا بد من ردعه وإيقافه عند حدوده وذلك لأنه يريد تحويل المجتمعِ إلى نسخة كربونية من حديقة حيوان يتهارج فيها الشباب والبنات كتهارج البهائم
لعلي أطلت ولكن لا بأس ما دام في الأمر تخليص للبعض من ترهات الأنا ومتلازمات الإرهاب الفكري وامتلاك الحقيقة المطلقة ولي عودة أخرى بإذن الله
نوفمبر 9th, 2008 at 9 نوفمبر 2008 7:41 م
أخت نبضة أحييك على كلامك المنطقي بعيدا عن الفلسفة “الغِلسة” ،
وأحذركم من السم المدسوس في العسل،
اللهم أرنا وجميع المسلمين الحق حقا وارزقنا اتباعه .
نوفمبر 9th, 2008 at 9 نوفمبر 2008 9:20 م
ليس بالضروري ان يكون مجرد انسان شيعي لمجرد انتقاده للمجموعة السلفية او الوهابية..
فأنا سنية ولم تقنعني يوما المدرسة الوهابية السلفية لا علما ولا فكرا ولا منهجا ولا تطبيقا!
ولدي فيها وعلى اتباعها الكثير من التحفظات… والشيخ السلفي لايمثل لدي الشيخ الذي يمثل الاسلام الصحيح..!!! وصعب جدا ان يقنعني بأسلوبه او علمه او طريقة تحدثه!!
وانا ممن ينتقدون الجماعة السلفية لا لحب الانتقاد او لمجرد الانتقاد.. وانما ليقيني التام بضرورة ان يقف الجميع امام هذه المدرسة الدينية ويمعنوا النظر فيها وفي اخطائها…
ليبحروا في كتب تاريخ الامة ولمن كتب بإنصاف عن اختلافات المدرسة السلفية عن منهج المسلمين الصحيح..
انظروا كيف تأسست ومتى تأسست!! أيعقل ان ننسب العلم والدين الاسلامي لحركة ظهرت في العصر الحديث تقريبا..
الاخوان السلفيين يحتكرون البيت السني لهم ويعتقدون انهم الوحيدون من يمثلون اهل السنة والجماعة وغيرهم هو في النار مخلد ابد الابدين!!!
يجب على المسلمين ان يقفوا وقفة.. ويبحثوا في المنهل الديني الذي صدر المفجرين والتكفيريين الى العالم.. الى المدرسة الدينية التي افرزت التشدد والتطرف للعالم.. الى العلماء الذين علموا تلامذتهم على اباحة الدماء وسفكها باسم الدين..
كل هذه الاسئلة وغيرها الكثير من الاسئلة المشابهة تقودنا الى جواب واحد .. وهو المدرسة السلفية الوهابية..
ولو اسهبت الحديث عنها لما توقفت!!
ويؤسفني جدا ان السلفيين دائما مايحملون نزعة هجومية ضد غيرهم وغالبا مايكون النقاش معهم صعب جدا ..لا لحجتهم في النقاش.. وانما لعدم اتباعهم اساسيات الادب والذوق واللباقة في الحديث.. ودائما مايتحدثون مع غيرهم بانتقاص واستهزاء وهجوم عنيف يشتت الحوار.. هذا بالاضافة الى استشهادهم بقصص وروايات ودلائل قد لاتمت للحقيقة ولا للواقع بصلة باي شكل من الأشكال.. اي قد لايتوانون عن استخدام الكذب وتلفيق الامور ليدعموا بها حجتهم..
وانا في حديثي عنهم لا أعمم على الكل.. بل معظم من تحدثت معهم هم على هذا النحو من التصرف!!!!!!!!! وهو مايشكل لي استغرابا شديدا أكاد لا أفهمه!
شمه
نوفمبر 9th, 2008 at 9 نوفمبر 2008 10:19 م
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته…
عدت مرة أخرى لمتابعة الحوار ولكن يبدو أن مجرد إنسان لم يقرأ ردي بعد لذلك سأنتهز الفرصة وأرد على الأخت شمه عالسريع….
من كلام شمة )ليس بالضروري ان يكون مجرد انسان شيعي لمجرد انتقاده للمجموعة السلفية او الوهابية(
نفس الكلام نوجهه له ولمن يحمل أفكاره…ليس من الضروري أن تتهم كل من يخالفك الرأي أو ينتقدك بأنه سلفي وهابي أخواني
والظاهر يا شمة أن لديك خلطا كثيرا في المفاهيم أو أنك تقرأين عن المنهج السلفي من مجلات Hello و Women & Fashion و كاتالوجات الأزياء…
وللتوضيح نبدأ على بركة الله
1/ (وانما ليقيني التام بضرورة ان يقف الجميع امام هذه المدرسة الدينية ويمعنوا النظر فيها وفي اخطائها… ليبحروا في كتب تاريخ الامة ولمن كتب بإنصاف عن اختلافات المدرسة السلفية عن منهج المسلمين الصحيح)
بما أن المدرسة السلفية لا تمثل الإسلام الصحيح وبها من الأخطاء المخالفة لمنهج الإسلام الحقيقي ما الله به عليم وتحثين جميع المسلمين على محاربتها و و و … فأتمنى أن تضعي لنا نبذة عن الإسلام الصحيح اللي تتحدثين عنه ومن هم علماؤه ورموزه حتى نستفيد ولعل الله يهدي من كان ضالا من السلفية…
2/ (أيعقل ان ننسب العلم والدين الاسلامي لحركة ظهرت في العصر الحديث تقريبا..الاخوان السلفيين يحتكرون البيت السني لهم ويعتقدون انهم الوحيدون من يمثلون اهل السنة والجماعة وغيرهم هو في النار مخلد ابد الابدين!!!)
لا حول ولا قوة إلا بالله…الظاهر أنت تتحدثين عن سلفيين شيعة أو سلفينن نصارى أو شو الله أعلم؟؟؟ المنهج السلفي هو منهج السلف الصالح وهو ليس حزب ولا جماعة ولا مدرسة مثل ما تقولين ولا حتى روضة…
أنت سلفية باتباعك نهج الصحابة وأنا سلفية باتباعي نهج السلف الصالح وكل المسلمين سلفيين باتباعهم للصحابة والتابعين وتابعيهم بإحسان…
وبعدين من قال أن السلفيين يرون أن من يخالفهم في النار مخلد؟؟
تفضلي ييبي قول عالم سلفي أو حتى داعية سلفي قال هذا الكلام….
ليكن في علمج أن السلفيين اللي مب تارسين عينج يا شجرة الدر لم يكفروا الشيعة حتى بل يحكمون بإسلام عوامهم وجهالهم…
ويا ليت يكون كلامج أكثر دقة في المرات الياية..،فهذا نقاش جاد وحوار يفترض أن يكون بناء فإلقاء الكلام على عواهنه لن يخدم الحوار…
3/(يجب على المسلمين ان يقفوا وقفة.. ويبحثوا في المنهل الديني الذي صدر المفجرين والتكفيريين الى العالم.. الى المدرسة الدينية التي افرزت التشدد والتطرف للعالم.. الى العلماء الذين علموا تلامذتهم على اباحة الدماء وسفكها باسم الدين.. كل هذه الاسئلة وغيرها الكثير من الاسئلة المشابهة تقودنا الى جواب واحد .. وهو المدرسة السلفية الوهابية.. )
هذا المنطق الأعوج هو منطق النصارى واليهود وهذي نفس رمستهم بالضبط… “لنبحث عن الدين الذي يخرج الإرهابيين والتفجيريين وووو وسنجد أنه الدين الإسلامي”…
والمفارقة اللطيفة أن التفجيريين الذين تتكلمين عنهم يرون مثلك أن علماء السلفية ليسوا على المنهج الصحيح…
فسبحان الذي جعل آراءك شبيهة بآرء التفجيريين والإرهابيين
4/ (ويؤسفني جدا ان السلفيين دائما مايحملون نزعة هجومية ضد غيرهم وغالبا مايكون النقاش معهم صعب جدا ..لا لحجتهم في النقاش.. وانما لعدم اتباعهم اساسيات الادب والذوق واللباقة في الحديث.. ودائما مايتحدثون مع غيرهم بانتقاص واستهزاء وهجوم عنيف يشتت الحوار.)
وأنت لا تختلفين عنهم فمن أول ردك إلى آخره تلمزين وتغمزين بهم وبدينهم بلا دليل ولا نصف دليل حتى…
تصبحين على خير و بالمناسبة ألف شكر لجميع الأخوان الذين علقوا على ردي الأول وبارك الله فيكم وأهليكم
نوفمبر 9th, 2008 at 9 نوفمبر 2008 10:28 م
مجرد انسان شيعي ايراني مولود في مشهد وياي مع اهله بطراد ومرده يرجع لبلاده
نوفمبر 10th, 2008 at 10 نوفمبر 2008 1:17 ص
مجرد إنسان صدق الرمسة اللي سمعناها؟
أقول ولا ماقول
أقول
ولا
ماقول
خلاص بقول عسب ما يرتفع ضغط مدرس عصبي ويضربك بمسطرته
ياجماعة الخير في إشاعة مفادها أن مجرد إنسان اسمه عبيد الكريكي
من الاسم والصورة اللي شفتها أأكد لكم أنه إيراني 100%
وقصته باختصار أنه كان يشتغل في دائرة الماء في دبي وانطرد من شغله بسبب 000 لا ما
بقول بستر عليه
المهم هو الحين أونه يطالب حكومة دبي ترد له مبلغ 10 ملايين درهم
وعنده أربع عيال يدرسون في أمريكا واليابان
اممممم شوه بعد
هيه بالنسبة لمذهبه فهو مب سني مثل ما فهمت أنه خالط بين كل المذاهب والديانات
يعني رايح فيها الريال
فلا تستغربون من رمسته هنه وف باجي المواضيع
نوفمبر 10th, 2008 at 10 نوفمبر 2008 1:38 ص
الزميل عبيد الكريكي _حسب كلام الأميرة الإماراتية_
مقالك ركيك ، مفعم بالتعدي و الظلم عن جهل على علماء المسلمين ، و مخلوط بقلة أدب مع من هم أكثر منك علما و دينا و كأن الشيخ محمد بن عبدالوهاب كان يلعب معاك في سكك مدينة مشهد
روح عالج عقدك الداخلية من المتدينين قبل أن تتحدث عن عقد الآخرين و تختار لنفسك معرفا مضحكا يدل على صراع سايكولوجي داخلي تعاني منه …فالله يشفيك
نوفمبر 10th, 2008 at 10 نوفمبر 2008 1:56 ص
وسقطت ورقة التووووووووووووووت
موقع أنشأه مجرد أنسان والمسمى عبيد الكريكي
يضع فيه وثائق يطالب حكومة دبي بدفع مبلغ 10 ملايين درهم
http://geocities.com/oktrade
تبين أن هذا المحتال كان يكتب في المدونة لمصالحه الخاصة
نرجو من جميع الأخوة المواطنين نشر الموقع لفضح الحرامي العيمي مجرد أنسان
نوفمبر 10th, 2008 at 10 نوفمبر 2008 2:11 ص
تصحيح للأخوة الذين سبقوني الاسم الكامل لمجرد إنسان عبيد محمد حسن الكريكي والمبلغ الذي يطالب به الحكومة 10 ملايين دولار وليس درهمالأميرة الإماراتية عفية عليح والله وطلعتي مب هينة
نوفمبر 10th, 2008 at 10 نوفمبر 2008 2:50 ص
للأخوة والأخوات اللي هاجموا ‘ شخص ” الكاتب بطريقة أبعد ماتكون راقية.. الأولى إنكم تنتقدون الكلام اللي قاله الكاتب مب
تتعرضون لشخصه وعرضه.. في طرق وأساليب ” أرقى” و” أسمى” إنكم تناقشون فيها اعتراضاتكم ومداخلاتكم.. أنصح
بأخذ دورات في الإتيكيت, الأستاذ محمد المرزوقي وايد يمدحونه..
وتذكروا ” لا فرق بين عربي وأعجمي إلا بالتقوى”!
بنت زايد
نوفمبر 10th, 2008 at 10 نوفمبر 2008 3:08 ص
بنت زايد معاج حق بس عبيد الكريكي هذا فوق انه عيمي بعد شيعي فما تنطبق عليه الاية لا فرق بين عربي واعجمي الا بالتقوى لان التقوى عند الشيعة تعني التقية
نوفمبر 10th, 2008 at 10 نوفمبر 2008 3:52 ص
ظهر الحق و زهق الباطل إن الباطل كان زهوقا
100000000 شكر للأميره الإماراتيه على فضح هذا الموتور
نوفمبر 10th, 2008 at 10 نوفمبر 2008 5:05 ص
واللي خلق السنة غير عن اللي خلق الشيعة !.. كلنا سواسية جدام رب العالمين.. وعلى قولة إخواننا المصريين ” محدش أحسن من حد”!!
بنت زايد
نوفمبر 10th, 2008 at 10 نوفمبر 2008 6:11 ص
لو نرجع لهموم الوطن أحسن.. شرقنا و غربنا بدون فايده. على فكره, أطمنكم ان مجرد انسان مب الكريكي.. عبيد الكريكي مايعرف يكتب بهاالطريقه وأنا أعرفه شخصيا, على كل حال لو الأخ مجرد انسان ما ينجرف ورا التعليقات ونتم في مواضيع البلاد بيكون وايد زين …. أخوكم الشامسي
نوفمبر 10th, 2008 at 10 نوفمبر 2008 8:05 ص
أختي شمة
بارك الله فيك على هذا الرد الوافي
نوفمبر 10th, 2008 at 10 نوفمبر 2008 8:38 ص
هههههههههههههههههههههههههاااااااي
ضحكتيني وأنا ما فيني ضحك يا الأميرة أم ظروس مسوسة ،، والله انج هب صاحية
شوفوا شو مصادرها ووكالة الأنباء اللي يايبة منها الخبر الغبي:
وكالة أنباء ” الرمسة اللي سمعناها؟ ” الظاهر سمعتيها في ميلس حريم
وكالة أنباء ” إشاعة مفادها ” ونعم الوكالة والله.
وكالة أنباء ” من الاسم والصورة اللي شفتها ” لووووووووووول
صدق انج خريش ومخترشة وأثبتي بالقول والفعل إن القلم مرفوع عنج.
الله يشفيج من مرض وفوبيا اسمه العيم ويكملج بعقلج ،، شكلج ملبوسة بيني صعب، بس لا تحاتين أعرف لج مطوع سوبر يروم يطلع الينانوه اللي فيج واحد واحد
بالذات هذاك اللي اسمه ” مواتن أسلي والباجي عيم ” خخخخخخخخ
بس عاد تحملي ضرب الخيازرين لنه يعورررر ،، لكن مفعوله قوي وبيطلعج من حالة الاكتئاب اللي تعيشينها وبتعرفين خلاف ان الله حق وبتيوزين عن الجذب واختراع الإشاعات اللي ما يصدقها غير ج وغير شلة الأنس والمطبلجية .
سكنهم في مساكنهم هههههههههههههههههه
نوفمبر 10th, 2008 at 10 نوفمبر 2008 9:17 ص
مجرد إنسان يذكرني أسلوبه وطريقة تفكيره بواحد من أبناء الإمارات من قبلية المناصير !
احتمال كبير ايكونون شخص واحد لن المواضيع اللي يكتبها المنصوري تشبه مواضيع مجرد إنسان إلى حد كبير مع شوية اختلافات بسيطة جداً.
سواء كنت المنصوري أو غيره فاسمح لي أعبر لك عن إعجابي بكتاباتك باسمك المستعار أو باسمك الحقيقي.
تحياتي لك
نوفمبر 10th, 2008 at 10 نوفمبر 2008 12:49 م
الله يعينك يا مجرد إنسان
يبدو أن السلفيين قد أعلنوا الجهاد على مدونتك !!
نصيحة لك من واقع خبرة … أنت تجادل أناس ليسوا معتادين على الإنتقاد ويأخذونه على محمل شخصي. فهم يقرأون ما تكتب بدون استيعاب ولا فهم .. و يعتبرونه هجوماً عليهم وعلى معتقداتهم ووجب عليهم الدفاع والجهاد في سبيل الله !!
وفي المحصلة سيكون كل النقاش عقيماً وستضيع وقتك على الفاضي وستتهم بكل أنواع التهم وفي النهاية سيتم شتمك. وهذا ما حصل فعلاً..!
أرجو منك أن تضع حداً لهذا النقاش وأن تعود بالمدونة إلى طرح قضايا وطننا .. بدل النقاش مع السلفيين الذي لن ينتهي .. وإلا فإنهم سيتجمعون على مدونتك كالنمل (لكي يكسبوا الأجر في محاربتك).
أخوك
بوراشد
نوفمبر 10th, 2008 at 10 نوفمبر 2008 1:28 م
حيرني طويلا ، و من خلال قراءاتي للحوارات و المنقاشات حول بعض المواضيع الملحة في أكثر من موقع على الشبكة ، أن هناك في الغالب سيناريو واحد و لا نهاية واحدة تترهل عندها كل الحوارات . وهكذا تكثف لدي بمرور الوقت و تكاثر النماذج التي اطلعت عليها شعور بأن أي حوار يتشكل من مجموعة من الأحكام المطلقة ، و لا تجد الأسئلة فيه مساحة للظهور و البروز ، يكون حواراً بلا فائدة . و ما الفائدة تجريداً – كما أراها – إلا ثمرة جهد ما يتناسب و نوعية الشيء الذي تُرجى فائدته ، وهكذا فإن فائدة الحوار هي ثمرة جهد فكري بالدرجة الأولى ، و أعتقد أن الفكر أساساً مبنياً على الأسئلة ، فإذا لم توجد لدى أحدنا أية أسئلة تحيره فهذا يعني منطقياً أنه أحد نوعين ، فإما أن يكون لا مبالٍ بجني أية فائدة ، أو أن يكون عارفاً مطلقاً .
و لكن ، في نفس الوقت ، يمكن اضافة نوع ثالث متطور نوعاً ما إلى هذا السيناريو ، هذا النوع هو الطرف الذي يحاول محو كل اسئلته البديهية الخاصة بإجابات مستقاة من مصادر مختلفة لا يجهد عقله حتى في تفنيدها أو توجيه اسئلته الخاصة إليها ، و قد تكون بعض هذه الإجابات المستقاة جديرة بالاحترام كونها جاءت كثمرات جهد فكري معتبر ، و لكنها تتحول إلى أدوات جامدة أو إلى اسلحة مثل الأخرى السطحية في حوارات لا تستجد فيها الاسئلة تبعاً لجدة الراهن و تعقيداته التي لا تفلح أجوبة التاريخ وحدها في فكها و حلها .
رأي
نوفمبر 10th, 2008 at 10 نوفمبر 2008 2:45 م
أتمنى أن يتم إغلاق التعليق على هذا الموضوع لأنه أخذ طريقاً بعيداً عن صلب الموضوع وقام بعض الأشخاص بالتطاول على أناس لا دخل لهم بما يحصل هنا
السيد عبيد كركي لا يحتاج أن يكتب في مدونة لأنه لديه صفحة خاصة به في اليوتيوب وحسب إطلاعي على مواضيعه فهي بعيدة كل البعد عن ما يطرحه مجرد انسان من أفكار في مواضيعه.
ولهؤلاء الأغبياء الذين يظنون أنهم قاموا باكتشاف عظيم عندما زجوا باسم عبيد كركي في هذا الموضوع, أنتم لا تعرفون هذا الرجل ولا تعرفون ما هي توجهاته وهو أصلاً لا يحتاج أن يختبئ خلف اسم مستعار
نوفمبر 10th, 2008 at 10 نوفمبر 2008 3:46 م
أفا عيل طلعت عبيد الكركي يا مجرد انسان طحت من عيني والله
نوفمبر 10th, 2008 at 10 نوفمبر 2008 3:57 م
أخي الكريم عبد الرحمن
أشكر لك تجاوبك مع ما قمت بطرحه حتى لو كان هذا التجاوب ذا توجهٍ مختلف، وإن كان ردك لم يشمل وضع النقاط على جميع الحروف التي ذكرتُها وإنما أتى بطريقة انتقائية لما بين السطور، لكن مع هذا ، على عيني وراسي والله ، سوف أتقبل هذا وأتشرف بالنقاش معك حوله.
أعترف بأني قبل كل شيء ضحكت وأنا أقرأ عبارتك ” شنشنة أعرفها من أخزم ” هذه العبارة كثيراً ما ترد على لسان الإخوة الوهابيين في أساليبهم الحوارية لدرجة أني صرت أعتبرها ماركة مسجلة في قاموس تعبيراتهم الكلاسيكية في الكتابة إضافة إلى كلمة ” الرويبضة ” وغيرها من العبارات التي لا يخلو منها أي نقاش مع ” إسلاموي ” وليس إسلامي.
لندخل إلى لب النقاش الآن.
أخي العزيز عبد الرحمن
عندما تقول بأن التكفير ليس من نهجكم وهو من الدعاوى الباطلة التي ” ننعق ” بها نحن الذين على ما يبدو في نظرك مجموعة ” غربان ” ولسنا بشراً من خلق الله لننعق بهذه الدعاوى، لن أذهب بعيداً، انظر إلى بعض الردود التي لمجرد أن صاحب الموضوع كان طرحه مختلفاً معها اتهموه بأنه شيعي،لأن الشيعي عندهم مشرك وبالتالي مجرد إنسان في نظرهم من يدري مشرك!
أتمنى أن تكون قد شاهدت بالأمس إعادة برنامج ” إضاءات ” على قناة العربية عندما تم استضافة الأستاذ محمد السحيمي وهو مدرس لغة عربية تم الحُكم عليه ” بالردة ” وذلك قبل ثلاث سنوات وافتروا عليه بأكاذيب من ضمنها أنهم ألبسوه تهمة كاذبة وهي أنه قال عن نزار قباني صلى الله عليه وسلم، الكذب في سبيل خدمة أغراضهم لا يوجد ما هو أسهل منه عندهم.
فعلوا هذا رغم أن محمد السحيمي خريج الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، ويعرف ويفهم الأحكام الخلافية ولولا تدخل الملك عبد الله لكان هذا الرجل أحد ضحايا الفكر الذي تستميتون في الدفاع عنه.
و لو أنك يا أخي تابعت نقاشي منذ البدء فلن تجد كلمة واحدة أرمي فيها بالتخلف والجهل من يختلف معي بل إنني أدعو إلى النقاش واشجع عليه ولكن لو كنت تقرأ دون انفعال وبعدالة حقيقية لعرفت من الذي رماني بالجهل والتخلف وانسلّ رافضاً أن يستكمل الحوار.
عزيزي عبد الرحمن
عندما وضعت الذايدي والنقيدان والثابت وبقية الأسماء، فأنا لم أضعها للتبرك بها أو من باب الإعجاب أو الترويج لفكرهم،ولك أن تقتبس من كلامي ما يدل على ذلك إن رأيتني كاذباً!
هؤلاء وغيرهم ممن تركوا طريق التطرف هم أمثلة وضعتها لأقول، انظروا إلى النتاج الذي خرج به هذا أصحاب هذا التيار المتشدد، فازادوا تشدداً على تشددهم قبل أن ينفرجوا تماماً.
على فكرة اتهامك لهم بأنهم يروجون لمجتمع أقرب إلى “حديقة الحيوان ” عليك أن تذكره لي بمصادر من أقوالهم ما يدل على ذلك لأني بصراحة مقصر في الاطلاع على توجهاتهم في هذا الباب ولم أسمع به من قبل!!!
يا أخي العزيز
أحترم توجهك ودفاعك عنه ولكن لغيرك الحق أيضاً في انتقاد هذا التوجه فهو ليس مقدساً وله تبعات أيضاً أضرت بالكثيرين.
يا أخي هؤلاء في بدايات قيام المملكة حرموا التعليم على البنات.
يا أخي حرموا السفر إلى بلاد الغرب
يا أخي هؤلاء في فترة من الفترات حرموا التلفزيون
يا أخي هؤلاء حرموا الفيديو بعد أن فشلوا في تحريم التلفزيون
يا أخي هؤلاء حرموا الدش وهاجموه في أشرطتهم وكتيباتهم وعندما فشلوا واكبوه من خلال أول قناة إسلامية هي قناة المجد.
يا أخي هؤلاء حرموا دراسة اللغة الانجليزية وانظر لفتوى ابن عثيمين في ذلك
يا أخي ابن باز كفر من قال بأن الأرض كروية وتتحرك واستدل بشواهد من القرآن ولكنه تراجع فيما بعد عن فتواه، وليتكم بمثل شجاعته تتراجعون عن كثير من أفكاركم المتعصبة.
يا أخي هؤلاء يحرمون إهداء الزهور للمريض لأنه لا فائدة منها وانظر لفتوى ابن جبرين.
يا أخي هؤلاء حرموا كرة القدم وبعضهم أحله إلا بشروط من ضمنها كما ورد على لسان المفتي عبد الله النجدي بالنص:
ألفاظ القانون الدولي الذي وضعه الكفار والمشركين كالفاول والبلنتي والكورنر والقُول [والآوت] كل هذه الألفاظ وغيرها تُترك ولا تقال. ومَنْ قالها منكم يُؤدب ويُزجر ويُخرج من اللعب. ويقال له علانية: إنك قد تشبهت بالكفار والمشركين، وهذا حرام عليك”
يا أخي هؤلاء حرموا أن تستخدم المرأة الإنترنت بدون محرم ، بل إنهم قاموا باختراع وتأليف قصص عن نساء استخدمن الإنترنت وتحولت حياتهن إلى جحيم ومن هذه القصص قصة قرأتها أنا بنفسي من أربع أو خمس سنوات عن فتاة اسمها سارة أحضر لها زوجها كمبيوتر واشتراك إنترنت فأدمنت الجلوس عليه وأهملت بيتها وزوجها وتعرفت على شاب وخرجت معه واغتصبها مع صديقه وقبل أن تموت من الكمد كتبت رسالة إلى صديقتها تخبرها بالسر وصديقتها نشرت السر لكي تتعظ البنات وانتهت القصة برسالة وعظية تحذر البنات من هذه المفسدة.
يا أخي هؤلاء حتى هيئة الأمر بالمعروف والنهي بالمنكر عندهم تمسك بالضعيف من القوم إذا أخطأ وتقيم عليه الحد وتترك القوي والكبير في القوم ،فأي ازدواجية في تنفيذ الأحكام هذه؟
كل هذا والرسول عليه الصلاو والسلام يقول:
“إنما بعثت هادياً ولم أبعث جابيا”، ولكن القوم من تعصبهم وتشددهم قلبوا الدين إلى جباية لا إلى هداية.
يا أخي إن أخطأت في حقكم وبالغت وظلمت فيما قلت فأنا مستعد للاعتذار والاعتراف بالحق لأنه فضيلة.
أخوكم المنار
نوفمبر 10th, 2008 at 10 نوفمبر 2008 4:36 م
أفا عيل طلعت عبيد الكركي يا مجرد انسان طحت من عيني والله
_______________________
تكفى يا باراك أوباما
ترى كله ولا يطيح مجرد إنسان عينك انت بالذات ههههههههههههههههههههه
والله حالة
نوفمبر 10th, 2008 at 10 نوفمبر 2008 6:01 م
السلام علسكم
أعجبتني هذه الجملة “من ظمن المقالة”
“المحزن أن يحمل بعض أفراد وطن واحد عنصرية بغيضة تجاه أفراد آخرين ليس لشيء ولكن لمذهبهم أو عرقهم المختلف !”
بدأت من القبيلة “جبيلتي وجبيلتك” وتكتلات القبائل في الجهات الحكومية، والعب بخراب الوطن.
أشكرك أخي الكريم مجرد أنسان “وسأمت من المهاترات بشخصك الكريم للتشويش على الموضوع”
أخوكم بوسهيل
نوفمبر 10th, 2008 at 10 نوفمبر 2008 7:12 م
الاخ مجرد مسلم…
مهما اختلفنا مع غيرنا فلا يجوز ان ننعتهم بصفة الاحتقار او نكيل لهم الشتم والسباب..
وان كنت اؤيدك الحديث في ان السلفيين هم من اساؤوا للاسلام بمنطقهم وفكرهم الشاذ.. لكني لا اؤيدك في نعتهم بالحمير.. فمهما كان السلفيون هم اخوتك المسلمون..
نوفمبر 10th, 2008 at 10 نوفمبر 2008 7:31 م
يا مجرد مسلم
يتوضح من ردك أنك أنت الحمار
إذا كان الهجوم على الاسلام من داخله بهذا الشكل فالله يعين على اللي ياي من خارجه
نوفمبر 10th, 2008 at 10 نوفمبر 2008 8:01 م
أحسنت يا مجرد مسلم أكمل ما بدأته حتى يرى الجميع أخلاق الفئة التي تنتمي لها
نوفمبر 10th, 2008 at 10 نوفمبر 2008 8:07 م
شوفو يا أخوان رد المدعو مجرد مسلم والله أن هذه هي أخلاق الليبراليين في بلادنا ولا يغرونكم اللي يحاولون يسوون نفسهم قمة في الأخلاق مثل منار
كلهم نفس الطينة من مجرد انسان لمجرد مسلم وغيرهم
نوفمبر 10th, 2008 at 10 نوفمبر 2008 8:22 م
أخي الكريم مجرد مسلم تقبل عتابي هذا بشأن كلمة ” حمار ” غير اللائقة وإن اختلفنا معهم، لكن حتى في الاختلاف يا أخي يجب أن نخاطب من نختلف معه باحترام.
أما أخي الآخر الذي يقول : أحسنت يا مجرد مسلم أكمل ما بدأته حتى يرى الجميع أخلاق الفئة التي تنتمي لها.
فأرجو منك يا عزيزي ألا تعمم حالة فردية قالها ربما في لحظة غضب على فئة بأكملها هي أيضاً ترفض توجيه مثل هذه الشتيمة.
يا إخواني من جميع الأطراف المختلفين في الرأي
كلنا إخوة وكلنا مسلمون ان شاء الله ، رجائي منكم ألا تسفهوا بعضكم وتتبادلوا الشتائم، أنتم أرقى من هذا، لكلٍ منا تفكيره ولكل منا اجتهاده والاختلاف إثراء لعقولنا جميعاً.
وترى والله ما في شي يستاهل نحقد على بعضنا ونعادي بعض ونحن أبناء وطن واحد وربنا واحد ونبينا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام علمنا حسن التعامل مع الأعداء قبل الإخوة والأصدقاء.
العقل البشري يظل قاصر مهما تعلمنا، وكلٍ له رايه في النهاية وكلٍ يدعي مصلحة دينه ووطنه بطريقته الخاصة،والحكم في النهاية عند رب العالمين.
بس أبغي أنبه على نقطة مهمة وهي عدم تغيير مسار الموضوع.
والشي الأهم يا ريت لو اناقش قضية الأطفال اللي تم اعتقالهم من طرف جهاز الأمن، من عيد الفطر وأهاليهم ما يدرون شي عنهم،حرام عليهم يحرقون قلوب أمهاتهم وهم أعمارهم اصغيرة ووراهم مدارس وأهل يحاتونهم، هذيله مثل عيالنا واخوانا لازم انفكر فيهم وانعرف ليش الدولة تقبض عليهم وهم أصغر من عمر الاعتقال في قضية تمس أمن الدولة ولحد الحين ما شي خبر عنهم ولا تم تحديد تهمتهم بالضبط.
ادعوا لهم الله يفرج عليهم ويصبر قلوب أمهاتهم ويحنن قلب الدولة عليهم.
أخوكم المنار
نوفمبر 10th, 2008 at 10 نوفمبر 2008 8:38 م
شوفو يا أخوان رد المدعو مجرد مسلم والله أن هذه هي أخلاق الليبراليين في بلادنا ولا يغرونكم اللي يحاولون يسوون نفسهم قمة في الأخلاق مثل منار
كلهم نفس الطينة من مجرد انسان لمجرد مسلم وغيرهم
____
أخي الكريم هل تؤمن بقول الله تعالى ( ولا تزر وازرة وزر أخرى ) ؟!
أخي هلا شققت عن قلب كل واحد فينا لتعرف ما فيه؟
يا أخي أنا مسلم ، والله لا ليبرالي ولا علماني ولا بطيخي، وأكره التقسيمات التي تحولنا من بشر متساويين إلى معلبات وكراتين.
إن كنت تراني خبيثاً ومتلوناً كما يراني البعض فعلى الأقل واجهوا خبثي هذا الذي تزعمون بشيء من أخلاقيات المسلم وأحسنوا الظن وعاملوا الناس كما تحبون أن يعاملوكم.
هل تطبيق النهج الإسلامي في أخلاقيات الحوار صعب إلى هذه الدرجة؟
يقول الله تعالى ( ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك ) هذه أبسط وأجمل حكمة يحاول الكثيرون تجاهلها وليتهم يعلمون بأن اللين والرفق هو مفتاح الدخول إلى قلب الإنسان.
أخوكم المنار
نوفمبر 11th, 2008 at 11 نوفمبر 2008 3:08 ص
المفروض التعليقات تكون موجهة للموضوع
مش إنها تكون مساحة للنقاش بين المجاهيل
مجهول بن مجهول بن مجهول .. الخ الخ
نوفمبر 11th, 2008 at 11 نوفمبر 2008 4:01 ص
كارثتنا العربية على الإنترنت!
تركي الدخيل
نحن أمة العرب، من نعتقد اعتقاداً لا يخالطه شك، ولا يرتقي إليه جدل، أننا خير خلق الله أجمعين، وأن فضلنا على سائر البشر أمرٌ غير خاضع لنقاش، ولا قابل لجدل، ولا قابل لأخذ ورد، ننسى أو ربما نتناسى، أن الأرقام التي لا تنطق عن مزاج، ولا تتحدث إلا بالحقائق، تفضح سوأتنا، وتكشف ورقة التوت الرقيقة الشفيفة التي نحاول أن نستر بها عورة واقعنا الثقافي والفكري والإنساني والإنمائي.
لقد فعلت بنا تقارير التنمية الإنسانية العربية الأفاعيل، لجهة الفضائح التي تدلي بها معلومات ما تيسر من الواقع المؤلم، فما نكأت فينا جرحاً، ولا حركت ساكناً، ولا زلنا نكرر مآثر الفخر بتميزنا، ونجتر الأمجاد الآثرة، وإنْ لم يبق منها إلا سطور في كتب لا تُقرأ، ربما من باب حرصنا على أن لا نقلق الغبار الذي يعلو هذه الكتب!
اليوم أحدثكم عن أرقام مفزعة أخرى، قدمها لي صديق مهتم بالإنترنت، ورصد ما يكتب فيه بلغتنا العظيمة، العربية.
فما كدت أُنهي وصلة فرحي بتطور ترتيب اللغة العربية بين مستخدمي الإنترنت في العالم حيث تقدمنا إلى المرتبة العاشرة ضمن أكثر عشر لغات عالمية في الإنترنت بحسب موقع إحصاءات الانترنت العالمية، بعد أن أزحنا اللغة الإيطالية التي كانت في المركز العاشر، حتى قال لي صاحبي: حسناً، صحيح أن لغة الضاد، التي يتحدث بها أكثر من ثلاثمائة مليون، ويستخدمها بالضرورة، أكثر من مليار مسلم، تقدمت في الترتيب، في استخدام الإنترنت، ولكن هل تساءلت يوماً، ما هو المنشور في الإنترنت؟!
مطتت شفتي، ثم واصل:
أكثر من خمسة وتسعين في المئة من المنشور باللغة العربية مواد دينية. خمسة بالمئة من المجموع الكلي، هي مواد دينية “تلاعنية” تناحرية يسب فيها أنصار كل فئة الفئة الأخرى داخل دائرة المواد الدينية الإسلامية.
يمثل الفكر السُني ما نسبته خمسة وستون بالمئة من مجموع المواد الدينية، نصفها يتبع المدرسة الوهابية الحنبلية. أما النصف الباقي فيتوزع بين المذاهب السُنية الثلاثة الباقية: الحنفي، المالكي، والشافعي، بالإضافة إلى الإباضي، والأوزاعي.
ويمثل الفكر الشيعي ما نسبته خمسة وثلاثون بالمئة من المواد الدينية، تتوزع بين ثلاثين في المئة للإمامية الإثنى عشرية، وثلاثة في المئة للزيدية، فيما يمثل الشيخية (أتباع أحمد زين الدين الأحسائي) واحدا في المئة من النسبة الشيعية، وواحدا في المئة أيضاً للخوجة والإسماعيلية والبهرة.
حسناً، ماذا عن الخمسة في المئة المتبقية؟!
إنها متوزعة بين الفكر اليساري والقومي، وترجمات من الفكر الغربي، بالإضافة إلى ما سوى ذلك؟!
ماذا بعد؟!
ليس ثمة بعد شيء آخر!
لست أعترض على أن تكون هناك خدمة إنترنتية للمواد الدينية، لكننا طبقاً للنسب السابقة، نستخدم الإنترنت للتناحر والتلاعن والتراشق في الغالب الأعم، وما معارك القرصنة الإليكترونية بين السُنة والشيعة، التي نالت مواقع الرموز في الطرفين عنّا ببعيد، خلافاً لكون ممارسيها كانوا ينفخون صدورهم إلى الأمام فخراً، وكأن ما يفعلونه الطريقة الوحيدة المضمونة للوصول إلى الجنة، وهو ما يمكن اعتباره محاولات انتحارية إلكترونية، يبحث منفذوها من جديد عن الحور العين!
إن ذلك كله يؤكد أيها السادة الكرام، أن التقنية إنْ لم تكن في أيدي الأمم المتعلمة، فإنها بدون أدنى شك ستستخدم لتعزيز التخلف الثقافي والفكري والتنموي، ولا حول ولا قوة إلا بالله!
نوفمبر 11th, 2008 at 11 نوفمبر 2008 6:18 ص
اخي مجرد انسان أتفق معك في موضوع الخوف من الاخر و تصنيف الناس على اساس قبلي او عقائدي ، الاصل و الفصل …. الخ
ولكن لا أتفق معك في تحديد الامثلة بالسلفيين و الوهابيين او حتى غيرهم . فالتحديد في حد ذاته يثير فتنة نحن في غنى عنها . أرجوا ان توجه مسار مواضيعك نحو مناقشة اوضاع الوطن و همومه. لانني اعتقد انك لم تنشىء هذه المدونة الا لهذا السبب الذي يتطلب تكاتف الجميع ووحدتهم . فبارك الله فيك .
مريم
نوفمبر 11th, 2008 at 11 نوفمبر 2008 11:29 ص
أنا أعتذر للحمار إذا كنت قد أسأت إليه
يا جماعة السلف لقد قلت لكم أنا لا أنتمي لأي مجموعة أو عصابة دينية مثلكم، واحد قال هذه أخلاق الليبراليين وواحد قال أخلاق الفئة التي تنتمي لها. هذا الكلام شبعنا منه يا سلف وما عاد يمشي علينا، محاولة تصنيف الناس ودرجهم تحت فئات تعادونها. ولأنكم تربيتم على أن تنتموا لفكر أوحد وتكفروا بقية الخلق، فهو أمر غير مستغرب أن تظنوا أن الناس كلهم مثلكم ينتمون لتيارات معينة أو فئة معينة.
وهذا اللي قال أن الهجوم على الإسلام يأتي من الداخل!! وهل أنت وفكرك الغبي تمثل الإسلام حتى تقول هذا الكلام، هذا أيضاً أسلوب خسيس يتبعه السلفيون ليوهموا الناس أنهم هم الإسلام الأصلي والبقية كلهم في ضلال. يا ح…عفواً يا سلفي،،، أنا هاجمت فكرك المتخلف الذي أساء ومازال يسيء للإسلام فلا تلوي الكلام فلا أنت ولا قديسك محمد عبدالوهاب تمثلان الإسلام، هل لديكم صك من رب العالمين يثبت أنكم تمثلونه وتتحدثون بإسمه وأنكم الوكلاء الحصريون للإسلام على هذه الأرض؟ أنتم مجرد فكر متزمت رجعي متخلف إنتهت صلاحيته والإسلام عزيز وكريم عنكم.
لقد دمرتم وخربتم بما فيه الكفاية. لكن الناس الآن أصبح لديها وعي ويعرفون من هو المسيء الحقيقي للإسلام وأصبح من الصعب وضع وصاية فكرية على الناس، فهم الآن يستخدمون عقولهم. (هذا في شيء داخل راس مال إنته مشان سوي تفكير،معلوم)
متى آخر مرة استخدم فيها سلفي عقله وفكر بنفسه لنفسه؟ سيكون هذا يوم تاريخي إذا ما حدث ذلك.
مجرد مسلم
نوفمبر 11th, 2008 at 11 نوفمبر 2008 12:05 م
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
الله يغربل ابليسك يا مجرد مسلم
أسميك سوالف
نوفمبر 11th, 2008 at 11 نوفمبر 2008 12:13 م
يا حبكم للأكشن فيما بينكم يا المسلمين
مجرد يهودي
نوفمبر 11th, 2008 at 11 نوفمبر 2008 5:01 م
أحلى رد رد المدعو مجرد حمار
لأنه أثبت لنا أن الحمار أذكى منه ههههههههههههه
نوفمبر 11th, 2008 at 11 نوفمبر 2008 10:28 م
كل ما يكتب هنا من تعليقات هزلية تحديداً هو جزء من المقبول و المعقول منطقياً
صور التقطها أصحابها لجوانب من شخصياتهم و طرق تفكيرهم ، و هي صور حقيقية و صادقة و غير زائفة ، و يمكنها أن تعطي انطباعاً عاماً عن طبيعة مجتمع ما .
فمن يحلو له وصف الآخر بوصف حيواني بقصد التحقير ، أو نعوت تحمل تلميحات عنصرية ، هو في الحقيقة شخص صادق في التعبير عن مكوناته الفكرية و الشخصية معاً .
نوفمبر 12th, 2008 at 12 نوفمبر 2008 6:48 م
إذا كان الكلام من فضة فإن السكوت من ذهب” جملة عظيمة قالها لقمان عليه السلام لابنه وهو يعظه، ولا شك أنها وصية عظيمة جليلة لو عمل بها الناس لاستراحوا وأراحوا، ألا ترى أن اللسان على صغره عظيم الخطر، فلا ينجو من شرِّ اللسان إلا من قيده بلجام الشرع، فيكفه عن كل ما يخشى عاقبته في الدنيا والآخرة. أما من أطلق عذبة اللسان، وأهمله مرخيَ العنان، سلك به الشيطان في كل ميدان، وساقه إلى شفا جرف هارٍ، أن يضطره إلى دار البوار، ولا يكب الناس في النار على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم.
فعن معاذ رضي الله عنه قال: “كنت مع النبي صلى اللّه عليه وسلم في سفر فأصبحت يوما قريبا منه ونحن نسير فقلت يا رسول اللّه أخبرني بعمل يدخلني الجنة ويباعدني عن النار، قال: لقد سألتني عن عظيم وإنه ليسير على من يسره اللّه عليه: تعبد اللّه ولا تشرك به شيئا، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت، ثم قال: ألا أدلك على أبواب الخير: الصوم جنة، والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار، وصلاة الرجل من جوف الليل، قال: ثم تلا: (تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ)[السجدة:16] حتى بلغ (يعملون) ثم قال: ألا أخبركم برأس الأمر كله وعموده وذروة سنامه: قلت: بلى يا رسول اللّه قال: رأس الأمر الإسلام، وعموده الصلاة، وذروة سنامه الجهاد. ثم قال: ألا أخبرك بملاك ذلك كله، قلت بلى يا رسول اللّه، قال: فأخذ بلسانه، قال: كف عليك هذا. فقلت: يا نبي اللّه وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به؟ فقال: ثكلتك أمك يا معاذ، وهل يكب الناس في النار على وجوههم، أو على مناخرهم، إلا حصائد ألسنتهم”.
احـفظ لســانك أيهـا الإنســـــان لا يلــــدغـنـــك إنـــه ثعــبـــان
كـم فـي المقابر مـن قتيل لسـانه كـانت تخــاف لقـاءه الشــجعان
نوفمبر 13th, 2008 at 13 نوفمبر 2008 4:37 م
يبدو أن هناك نوع من تلاقي الأفكار
في جريدة الاتحاد اليوم مقال جميل للقطري الدكتور أحمد عبد الملك
الواحدية… وثقافة الإقصاء
حال الثقافة العربية -في التعاطي مع الموروث القيمي والاجتماعي- سواء من المنظور التاريخي المحض، قبل الإسلام، أم من المنظور اللاحق لمجيء الإسلام، لا ينبئ عن أن هذه الثقافة يمكن أن تشفى من أدرانها أو انزياحاتها السلبية على مساحات الحياة العامة في العالم العربي. وهذا ما حدا ببعض الكُتاب إلى تصوير هذا الحال بمشهدين، الأول: إبيقورية العربي الجاهلي من حيث معايشته اللحظة وتداعيه معها، دون التفكير في المستقبل. الثاني: كونه “رواقياً” ينظر للغيب نظرة قائم بأمر الغيب من خلال أصنام يصنعها وأوثان يتعبد بها ويتقرب بها إلى الله زلفى، ثم يتخلص منها إن شاء، ولربما أكلها إن كانت مصنوعة من مادة قابلة للأكل.
وكانت قضية الوجودية من خلال الشعر العربي، المتحررة من منظومة القيم قد برزت في مواقع كثيرة. حيث كرّست الفردية والنزعة الدهرية. ولما جاء الإسلام كان الصراع واضحاً بين عرب الجاهلية -حيث عارضوه لأنه كان سيخرجهم من الدائرة الرحبة للحرية الوجودية التي يتمتعون بها. حتى انتصر الإسلام في المجتمع الصغير -مكة المكرمة والمدينة المنورة- ثم انتشر إلى بقاع شتى من العالم.
وصار أن تعمّقت روح ثقافة “الواحدية” بحيث رفضت أشكال التعددية! وكرّست هذه الروح (الأنا) المتميزة في المخيال الاجتماعي عن كل الخلق. وحمل إلينا الشعر العربي نماذج عديدة من هذه “الواحدية” التي تأصلت في أمخاخ الأجيال العربية، وتم تلقيح التعليم التديني “الوضعي” بهذه “الواحدية” الاستنسابية الهوائية، ونجح هذا التلقيح في تطويع ومغالبة التيارات الثقافية الثنائية والتعددية.
هذا الاتجاه لـ”الواحدية” أيضاً أكدته النزعة العشائرية التي سادت المجتمع العربي قبل تحضير الناس وإقامة المدن وتطويرها. فكان الإنسان -في الصحراء- هو الملك والحاكم والمنتصر، وكان شيخ العشيرة هو المرجعية السياسية والاقتصادية والاجتماعية دون منازع. وإذا ما طرأ أي شكل من أشكال “تهديد” هذه “الواحدية” -حتى وإن كان هذا التهديد عبر أحد أفراد العشيرة من الناصحين- فإن ما يقوله شيخ العشيرة هو الفيصل، حتى وإن كان حكمهُ قطع رأس ذاك الناصح أو طرده من العشيرة ليكون لحماً للذئاب وقطاع الطرق.
ومع تطور المجتمع العربي -القرون اللاحقة- وزوال الدويلات، حتى انهيار الدولة الإسلامية والحاقها بالأستانة، وظهور الاستعمار الجديد وتقسيم البلاد العربية على طريقة اتفاقية “سايكس- بيكو” وغيرها! وقيام الثورات العربية في بعض البلدان عبر انقلابات الجيش فإن “الواحدية” لم تبارح الذهنية العربية التي ارتهنت بتفكير الحاكم. وظلت ترخي بظلالها حتى في النظم التي رفعت الشعارات الثورية وبشّرت بزوال حكم “الطغيان”، وقيام الدولة الجديدة التعددية، ومنح الحريات وإقامة الحكم الرشيد. إلا أن الجماهير العربية فوجئت بأن روح الشاعر القديم مازالت حاضرة: “فاحكمْ فأنت الواحد القهار” في بعض أكثر الأنظمة دعوة للحرية والديمقراطية والعدالة! فكان أن امتلأت السجون بكل النفوس التي صدّقت مقولات التعددية التي أعلنت عنها تلك الأنظمة ولم تطبقها، ولم تجد هذه النفوس بداً من الانفجار والمواجهة مع تلك الحكومات. بل إن تلك الأنظمة أصبحت تستحضر صور الماضي السلبية للأمة، وقامت بعملية التصنيف والتوصيف القائم على العصبية وإغلاق عين الحاكم عما يجري من أعمال تسيء إلى الصبغة الإنسانية للمواطن.
وبعد أن تطور أمر “الحاكمية العربية” وصار التنازع حول مفاهيم التحضر والتخلف، اشتبك الحكم مع رجال الدين! وهو ناموس خطر ومعقد ومثير. فالجماهير بسوادها الأعظم، وإن مجدت وعظّمت الحاكم، فإنها لم تزل مسكونة بالدين وثوابته، وهو يطغى على الولاء للدولة أو الحاكم. فظهرت طبقاً لذلك جماعات دينية متطرفة معروفة في الأنظمة الجمهورية أو الوراثية، مارست ليس الدعوة إلى تقوى الله والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، بل تجاوزت ذلك إلى تكفير الحاكم، بل والإفتاء والمشاركة في قتله، بعد الاتفاق على مروقه وخروجه على خطوط السير “الإسلامية”.
واستمرت عملية “التصنيم “ردحاً من الزمن -مع تغييب رأي الجماهير العربية- في مرحلة الاستعمار أو الانتداب، وساهمت الدول الاستعمارية الغربية مساهمة واضحة في ترسيخ “أوثان” عديدة في الذاكرة الثقافية العربية والإسلامية، ولم يكن للجماهير العربية العريضة أي رأي فيما تجبر عليه. وكان الاتجاه آنذاك أن المطالبة بالحقوق العامة قد تعتبر انتهاكاً لقدسية “الحاكمية” وخروجاً على طاعة ولي الأمر.
وتتطور ثقافة “التصنيم” لتصل إلى الإعلام والثقافة! فلا كتاب يخرج إلا بمباركة تلك المرجعية! ولا برنامج يبث دون أن يحظى برعايتها! ولا جريدة تصدر دون أن تمهرها بمهر الرضا والقبول وضمان الولاء وعدم الخروج عن الصراط المستقيم! وهكذا نجد تلاشي المهنية -في الثقافة والإعلام- وبروز صورة “الأحادية” بشكل مكثف ومكرر، دون أن يلتفت القائمون على الثقافة والإعلام إلى الآثار السلبية لتسليع “التصنيم” في عقول الناس، بل إنهم لا يسمعون ردود الأفعال Feed backs لكل ما يقدمونه في مشاريعهم الثقافية ودوراتهم البرامجية الإذاعية والتلفزيونية! وكي تضمن بعض الأنظمة إرساء وغرس “الواحدية” في نفوس الناس، تقوم باختيار بعض أحاديي النظر ممن لا يؤمنون بالتعددية.
وفي مناخ كهذا ينحو المجتمع نحو وسائل الإعلام والثقافة على أنها الأفضل والأعقل؛ وإلا لما نهجت ذلك النهج! وبالتي يتم وصم أي رأي مخالف لرأي الواحدية بالمشاكسة!
ويقع المثقف العربي في حيرة من أمره -مرة أخرى- حين يشهد إعلانات التعددية في أكثر من بلد عربي. ويكاد يصدّق دعاوى الديمقراطية والحرية والعدالة الاجتماعية! وهي من الشعارات التي تحسن آلة الإعلام تصديرها إلى الخارج والداخل. لكن هذه الآلة تعجز بل وتجبن عن أن تواجه الجماهير بنماذج التعددية أو مناقشة حالات “الواحدية” الطاغية على القرار. وتتضاعف حالات الالتباس عندما لا يستطيع القضاء نصرة صاحب الحق! أو أن تتدخل يد “الواحدية” في قرار القضاء، تماماً كما تحرم الجماهير من نعمة حق المشاركة في القرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي، وبذلك يتم تحقيق هدف “الواحدية”!
وقد تتطور الأمور في العالم العربي والإسلامي لتواجه “الواحدية” ضغوطاً خارجية وداخلية من أجل إعطاء المواطنين حقوقهم المشروعة بعيداً عن سلطة العشيرة أو فزعة الأهل! وتصبح المشاركة في القرار من المسلَّمات في عصر الألفية الجديدة، لكن سوء الحظ دوماً ينتصب أمام دعاة التجديد أو المطالبين بالحريات، وهذا ما أدى إلى معاضدة المؤسسة الدينية لـ”الواحدية” ما عزز سلطتها وقوتها بل ودعَّم تبادل المصالح بين مؤسسة الحكم ومؤسسة الدين. فصار أن انشقت المؤسسات الديمقراطية أو تلك المطالبة بالإصلاح على أنفسها، وباتت “الواحدية” تتفرج -باسمة- على المشهد! فالإسلامويون -في بعض البلاد العربية- يسيطرون على البرلمانات ويحرجون الحكومة في برامجها الانفتاحية والتنموية، وبعضهم يريد العودة بالمجتمع إلى ثقافة (العشب والكلأ) ومربع الحريم وتجارة المقايضة! وبعضهم يتمادى في المطالبة بقطع العلاقات الدبلوماسية مع (الدول المارقة الغربية) ويرفض تواجد جيوشها في المنطقة!
أما الليبراليون في البلدان الجمهورية “الشمولية” فقد وجدوا أنفسهم مشتتين وغير متفقين على برنامج عمل أسوة بالإسلامويين! في الوقت الذي تلاشت فيه آمالهم بدعم خارجي أو ضغط على الحكومات للالتفات لبرامجهم الإصلاحية أو مطالباتهم العادلة. لذلك أمنت “الواحدية” أثر أو شرَّ هذه الفئة المحدودة التي تقض مضجعها، وهي الفئة التي تنبش في الزوايا الضيقة والتي قد تظهر “مثالب” تحرجها مع الجماهير.
وأخيراً، فإن المؤسسة الدينية ذاتها تساهم مساهمة واضحة في عملية “تصنيم” الواحدية عبر الخطابات والمقالات والكتب وأحاديث الإذاعة والتلفزيون! فمن أين يأتي الأمل أو الوعي بالتعددية، وكيف للعربي أن يحلم بغد ديمقراطي يزيل غبار “خيل السلطان” أو أنات قاطني السجون الذين لم يصنعوا تماثيل يعبدونها ولا يستسيغون التهامها على الطريقة الجاهلية!
نوفمبر 14th, 2008 at 14 نوفمبر 2008 4:47 م
نصيحة مني للجميع - وهو شيء بدأت القيام به منذ سنوات الآن ..
حافظ على هدوئك وقت النقاش خاصة عندما تسمع أو تقرأ ردود غيرك ..
فمثلا عندما تقرأ ردا لشخص لا يعجبك وتكرهه ولنقل هذا الشخص مثلا مجرد انسان ..بل قد ترى أن ردي يسبب لك النرفزة والاستفزاز .. فما عليك إلا أن تتوقف لحظة بل لحظات .. تقرأ الرد كاملا .. ثم لا ترد .. بل تتركه لوقت لاحق بعده بساعات او ربما يوم .. حتى تهدأ نفسيتك .. ثم تقرأ الرد مرة أخرى بهدوء وتقوم بالنقاش بعد ذلك بطريقة تجعل النقاش مستمرا بطريقة هادئة ومفيدة للطرفين …
لأن الردود السريعة في النقاش خاصة عندما تكون في فورة غضب وضجر تخرج النقاش عن معناه في الحوار حول فكرة بل قد يؤدي إلى مغالطات كثيرة بدهية !
على العموم أنا حصرت التعليق منذ حوالي 3 أيام لأعضاء مكتوب فقط .. لأن هناك ردود مسحتها خرجت عن نطاق الموضوع تماما ..
“ولو كنت فظا غليظ القلب لانفظوا من حولك”
تحياتي
مجرد انسان
نوفمبر 14th, 2008 at 14 نوفمبر 2008 6:32 م
مستر مجرد انسان
“وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ”
آل عمران - الآية 159
نوفمبر 14th, 2008 at 14 نوفمبر 2008 7:16 م
شكراً مجرد إنسان ونحن بانتظار جديدك
من ضمن أغلب التعليقات……… هذا التعليق أعجبني كثيراً:
حيرني طويلا ، و من خلال قراءاتي للحوارات و المنقاشات حول بعض المواضيع الملحة في أكثر من موقع على الشبكة ، أن هناك في الغالب سيناريو واحد و لا نهاية واحدة تترهل عندها كل الحوارات . وهكذا تكثف لدي بمرور الوقت و تكاثر النماذج التي اطلعت عليها شعور بأن أي حوار يتشكل من مجموعة من الأحكام المطلقة ، و لا تجد الأسئلة فيه مساحة للظهور و البروز ، يكون حواراً بلا فائدة . و ما الفائدة تجريداً – كما أراها – إلا ثمرة جهد ما يتناسب و نوعية الشيء الذي تُرجى فائدته ، وهكذا فإن فائدة الحوار هي ثمرة جهد فكري بالدرجة الأولى ، و أعتقد أن الفكر أساساً مبنياً على الأسئلة ، فإذا لم توجد لدى أحدنا أية أسئلة تحيره فهذا يعني منطقياً أنه أحد نوعين ، فإما أن يكون لا مبالٍ بجني أية فائدة ، أو أن يكون عارفاً مطلقاً .
و لكن ، في نفس الوقت ، يمكن اضافة نوع ثالث متطور نوعاً ما إلى هذا السيناريو ، هذا النوع هو الطرف الذي يحاول محو كل اسئلته البديهية الخاصة بإجابات مستقاة من مصادر مختلفة لا يجهد عقله حتى في تفنيدها أو توجيه اسئلته الخاصة إليها ، و قد تكون بعض هذه الإجابات المستقاة جديرة بالاحترام كونها جاءت كثمرات جهد فكري معتبر ، و لكنها تتحول إلى أدوات جامدة أو إلى اسلحة مثل الأخرى السطحية في حوارات لا تستجد فيها الاسئلة تبعاً لجدة الراهن و تعقيداته التي لا تفلح أجوبة التاريخ وحدها في فكها و حلها .
رأي
نوفمبر 15th, 2008 at 15 نوفمبر 2008 10:42 ص
مجرد إنسان : يبدو أن حجب مدونتك كان عبارة عن عملية ترويجية للمدون بطريقة لم يسبق إليها
فكيف تحجب وترد مع أن الداعي للحجب موجود ؟!
ثانياً : كثيرون ممن كتب مثل كتاباتك ممن ينادون بالوطنية والبعد عن التعصب للون والعرق والمذهب ولكنهم في الواقع إقصائيون إلى حد الخيال فهم يقولون ما لايفعلون .
ثالثاً : العتداء السافر بأقوالك الصريحة والتلميحية إلى الفكر الوهابي أو السلفي عموماً دليل على سقوط القناع ، فمن يطعن في محمد بن عبدالوهاب لا يخرج عن هؤلاء :
إما شيعي قذر وإما ليبرالي عفن وإما صوفي محترق وإما جاهل لا يعرف ما يخرج من رأسه
والأخير منها أن يكون من هو مع الخيل ياشقراء .
رابعاً : مسألة التبديع والتكفير المبنية على أصول وضعها العلماء واستبطوها من مظانها أمر ليس بالجديد ولا يناقض الاسلام ودعوة الناس إليه وأنه دين اليسر ..
وعليك بالرجوع إلى كتب ابن تيمية وابن حنبل ومالك رحمهم الله وعموم تراجم الرجال لتقرأ من يبدع ومن يكفر وماهي المنهجية في ذلك .
وربما تصعب عليك لغة تلك الكتب فارجع إلى مؤلفات المعاصرين أمثال صالح الفوزان فله رسالة في ضوابط التكفير وكذلك صالح اللحيدان وغيرهم من أئمة الهدى .
قلت في موضوعك : (( # عقدة ناقش ما لا يعجبك بهجوم مضاد حتى لو كان خياليا! طبعا البعض لإثبات وجوده يقوم باختراع اتهامات وهمية كاذبة ثم يصدقها ويكيل الاتهام لصاحب الرأي الآخر على أساسها ! ))
تعليق عليها : لقد وقعت فيما سميته عقدة .
وإلا فهجومك غير المبرر على السلفية وابن عبدالوهاب لا يخرج من كون الأمر عقدة ، وإلا فما الداعي لهذه الهجوم السطحي غي المؤصل من كتبهم والرد عليها بمنهجية علمية وأدلة ساطعة ؟!
مثال ليفهمه القارىء الكريم : عندما انتقد جماعة معينة أو فكر معين يجب أن أبرهن من كتب الشخص وبما لا يدع مجالا للشك والتأويل .
أما أن يقول أحدهم : السلفيون يكفرون الآخرين و………
ثم عندما تبحث في القصة تجد أن الشخص الذي كُفر قد أتى بنواقض الإلام العشرة واحدةً تلو الأخرى ، فهل الأمر سليم في إطلاق تلك التهمة ؟ لا طبعا .
خامساً : قال ابن حجر رحمه الله تعالى : من تكلم في غير فنه أتى بالعجائب .
فهلا تكلمت فيما تحسن وتترك عنك ما لا تحسن وتحدث الناس عن الغلاء والإجارات والتركيبة السكانية وتحيل أسواق المال فإنك في هذا الأمر بارع وفي ما كتب هنا طامع .
خالص التحية .
سؤال هامشي : ككاتب لا بد أن تحمل فكراً ومنهجاً فما هو فكرك الحقيقي ؟
نوفمبر 15th, 2008 at 15 نوفمبر 2008 10:55 ص
أرى أن من يطلقون على أنفسهم كتاب ومفكرين لا بد أيضاً أن يقولوا عن أنفسهم أنهم ينتمون إلى تيار أو فكر معين!؟
يا جماعة ويا ناس, الاسلام الصحيح ليس فكراً ولا جماعة.. وإنما هو دين واحد
ليس كل من يطلق على نفسه سلفي هو من يمثل الاسلام..
ومن يتبع السلف الصالح هم من يطبقون الاسلام الصحيح ولا يريدون أن يتم تصنيفهم كجماعة أو فكر
نوفمبر 15th, 2008 at 15 نوفمبر 2008 11:56 ص
صاحب الرد الذي يقول فيه: الاسلام ليس فكرا ولا جماعة إنما هو دين واحد …الخ
أقول : فسرت الماء بعد الجهد بالماء
الاسلام ياعزيزي دين نعم ، لكنه الدين الحق الكامل الذي شرعه الله لعباده .
ولا بد من تقييد الإسلام الآن بأمور لإن الواقع المشاهد أن الاسلام اليوم ظهر بعدة صور يطول تفصيلها .
لكن خلاصتها أن كل فكر وكل جماعة تنسب نفسها للإسلام ولا يخفى عليكم حالها وبطلانها
ألا ترى إلى بعض الفرق الضالة التي تناقض القرآن وتنسب نفسها للإسلام وأخرى تنسف السنة وتحصر الأحكام فيما هو في القرآن ويسمون القرآنيين ؟!
أيضا الشيعة ألا تراهم يحصرون فكرهم وعقيدتهم في أمور مناقضة للقرآن ومعارضة له ؟
لذا يجب بيان فكر الشخص فلا يكون مذبذب كالمنافق ولا متملق للجميع ولا باحث عن الأقوى ليكون معه .
ومن اعتز بفكر فلماذا لا يظهره ؟
ومن هنا يجب على الكاتب مجرد إنسان أن يبين إن كان علمانيا أو شيعياً ليوفر على محاوريه ومتابعيه الكثير .
وإما إن اختصر الأمر في كونه معارضاً سياسياً أو ناقماً على السلطة في الدولة فيكفي بهذه باقعة .
وفي كل لماذا يخاف من إبراز ما طلبته بكل وضوح وشفافية ؟
كتبه : مسلم وهابي سلفي .
والله خير الحافظين .
نوفمبر 15th, 2008 at 15 نوفمبر 2008 12:09 م
الدوغمائية ردة فعل على الشك الذي في عقل المنظّرين - الشك البعيد عن وعيهم
هارولد د. لاسويل
__
ولد الإنسان حرا وهو في كل مكان مقيد بالسلاسل
جان جاك روسو
__
ليس هناك امضى من التعليم اذا ما سُخّر لتكثيف الجهالة في العقول عن طريق حشوها بالحقائق المطلقة المقدسة
هنري آدمز
__
لدينا ما يكفي من الدين الذي يجعلنا نكره ولكن ليس لدينا من الدين ما يكفي ليجعلنا نحب بعضنا البعض.
جوناثان سويفت
__
لا يولد البشر أغبياء، بل جهلة. التعليم يجعلهم أغبياء.
برتراند راسل
__
من ملاحظاتي عن الكتّاب، هم ينقسمون الى قسمين: كتّاب يتقطعون حزنا بشكل علني عند اي نقد سلبي وكتّاب يتقطعون حزنا بشكل سري عند أي نقد سلبي
اسحق عظيموف
__
لا تنس أن الأسماك الميتة هي التي تسبح مع التيار
__
إعادة ما قاله الآخرون يحتاج تعليماً؛ وتحديه، يحتاج عقولاً
ماري بيتيبون بول
__
أن يشك المرء في مسلماته الأولية هي علامة الإنسان المتمدن
أوليفر هولمز
__
الهرطقة هي أسم آخر للحرية الفكرية
غراهام غرين
__
ثق بنفسك، فكر لنفسك، اعمل لنفسك، تكلم لنفسك، وكن نفسك. التقليد هو انتحار
مارفا كولنز
__
على المرء أن يحترم الرأي العام بالمقدار الذي يبعده عن الجوع و السجن. الإحترام الزائد عند ذلك هو إستسلام طوعي للإستبداد
برتراند راسل
__
لا يستحق الأمر أن يضيع الإنسان الذكي وقته ليكون مع الأغلبية، بالتعريف، هناك كثير من الناس ليقوموا ذلك.
هاردي
__
التغيير، التغيير المستمر، الذي لا يقاوم هو العامل الاول في مجتمعات اليوم. لا قرار صائب بعد اليوم باعتبار العالم كما هو قائم اليوم ولكن باعتبار ما يجب العالم ان يكون. هذا يتطلب من قادتنا و مدراء الاعمال وكل منا ان يفكر بطريقة الخيال العلمي.
اسحاق عظيموف
__
قوة العلم تظهر في النشر المفتوح، مع صعود الانترنت، الذي لم يعد مشروطاً بسعر الورق
مايكل شيرمر
__
الحبر ويحك نور أسود.
أمين نخلة
نوفمبر 15th, 2008 at 15 نوفمبر 2008 12:25 م
ثالثاً : العتداء السافر بأقوالك الصريحة والتلميحية إلى الفكر الوهابي أو السلفي عموماً دليل على سقوط القناع ، فمن يطعن في محمد بن عبدالوهاب لا يخرج عن هؤلاء :
إما شيعي قذر وإما ليبرالي عفن وإما صوفي محترق وإما جاهل لا يعرف ما يخرج من رأسه
والأخير منها أن يكون من هو مع الخيل ياشقراء
…….
قائمة الألفاظ المحترمة: قذر،، عفن ،، محترق ،، جاهل ،، مع الخيل يا شقرا…….
قال الرسول عليه الصلاة والسلام: ( الدين المعاملة )
( أحبب لأخيك ما تحب لنفسك)،،، (المسلم من سلم الناس من لسانه ويده)
( خياركم في الجاهلية .. خياركم في الإسلام ).
لكن كيف تقنع هذا النموذج الوهابي بأمور بدهية كهذه؟!
صدق والله مجرد إنسان عندما قال:
عقدة من ليس معي فهو ضدي.
وهذه المقولة لجورج بوش وهي تنطبق عليه وعلى كل المتطرفين الذين يحملون أراء أحادية إقصائية. هي لا تنطبق فقط على المتطرفين والاقصائيين من مختلف الاتجاهات الدينية السنية والشيعية والمسيحية واليهودية بل أيضا تنبطق على المتطرفيين العلمانيين واللادينيين أيضا !
نوفمبر 15th, 2008 at 15 نوفمبر 2008 12:36 م
أرى أن من يطلقون على أنفسهم كتاب ومفكرين لا بد أيضاً أن يقولوا عن أنفسهم أنهم ينتمون إلى تيار أو فكر معين!؟
……
والله إذا كان لا بد وغصب ومش على كيفنا وما يصير جذه يا ريال فأنا قررت أنتمي للتيارات البحرية الدفيئة من المياه الأستوائية نحو المعتدلة بسبب إرتفاع كثافتها الناتج عن التبخر.
نوفمبر 15th, 2008 at 15 نوفمبر 2008 6:44 م
مر أسبوع قبل أن أدخل على المدونة، وهو ما أصابني بالضيق.
واليوم للأسف الشديد تألمت كثيرا لأني أرى هجوما غير أخلاقي ممن ديدنه الحوار الراقي.
أنا سلفي تضايق جدا، لأن صاحب المدونة يقول أنه حذف ما ليس له صلة بالموضوع ومع ذلك أنا قرأت سلفي = حمار !
هل هذه طريقة للحوار البناء ؟
طيب أنا سلفي = حمار ألست على الأقل بمنظورك مواطن يستحق أن يبصّر الكريق الصحيح للمواطنة ؟ !
أبهذا الأسلوب من التشفي يطريقة استخدم عصا جارك يكون الحوار المنشود ؟
مجرد سؤال لمجرد انسان.
نوفمبر 15th, 2008 at 15 نوفمبر 2008 7:56 م
أنا أبقيت على ذاك التعليق لأني قرأته بعد أن رأيت ردودا عديدة تعارض وتصحح لذلك المعلق خطأه .. فقلت أبقي التعليقات من الوجهين .. حتى لو كان التعليق الذي أخطأ هو مؤيدا لفكرتي بصورة ما ..
على العموم كما طلبت .. سأقوم بمسحه مع اعتذاري
ديسمبر 20th, 2008 at 20 ديسمبر 2008 3:30 م
شكرا لك يامجرد انسان والله انك قلت مافي قلوبنا لكن نحن لانجيد التعبير مثلك
واجمل رد الرد الاول
مع تحياتي عيسى العيناوي